300 فيلم من 58 دولة في أيام قرطاج السينمائية

300 فيلم من 58 دولة في أيام قرطاج السينمائية

المصدر: تونس – محمد رجب

تنطلق فعاليات الدورة السادسة والعشرين لأيام قرطاج السينمائية، السبت، لتتواصل إلى غاية الثامن والعشرين من ذات الشهر الجاري بحضور أكثر من 450 شخصية سينمائية عربية وأجنبية، يحضرون نحو 500 عرض سينمائي في تونس العاصمة وفي العديد من المدن الأخرى.

وتأتي الدورة 26 لأيام قرطاج السينمائية تحت شعار ”نحاور، نحلم ونتقدم“ حيث قال مدير الدورة الحالية إبراهيم الطيف: ”نحاور، نحلم ونتقدم.. ثلاث كلمات تلخص طموحاتنا للدورة 26، ثلاث كلمات تضع مفهوم المشاركة والتجديد في جوهر توجهاتنا“.

وأضاف الطيف: ”إذ طرحنا على أنفسنا تثبيت أيام قرطاج السينمائية في موطنها العربي الإفريقي، مع تعزيز انفتاحها على السينما العالمية، تلك التي تشاركنا مشاغلنا المتعلقة بالتحرر وبالتعبيرات الثقافية“.

وأشار مدير أيام قرطاج السينمائية إلى أن الدور الحالية ”جاءت في إطار خاص، فالرهان كبير ولكنه محفز، ونحن مطالبون بوضع الخطوط العريضة لما سيكون عليه المهرجان مستقبلا، أما الآن وقد أصبح سنويا وجب دعم المهرجان وتقوية ركائزه“.

300 فيلم من 58 دولة

وأكد مدير المهرجان أنه تمت برمجة نحو ألف عرض لأكثر من 300 فيلم من 58 دولة، مشيرا إلى أنه ”يتوقع متابعة أكثر من 150 ألف متفرج لمختلف العروض“.

وأوضح الطيف أن مختلف العروض ستقام في تونس العاصمة، إلى جانب 12 جهة من الداخل التونسي، مبينا أن عروض الدورة الحالية ”ستصل إلى داخل السجون التونسية لتمكين السجناء من متابعة عدد من الأفلام بحضور مخرجي هذه الأفلام وممثلي المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب“.

الأفلام التونسية

وأكد مدير المهرجان أن الأفلام التونسية حاضرة بقوة في هذه الدورة، حيث ستشارك ثلاثة منها في مسابقة الأفلام الطويلة وهي فيلم ”قصر الدهشة“ لمختار العجيمي، و“على حلة عيني“ للمخرجة ليلى بوزيد و“شبابك الجنة“ لفارس نعناع، إلى جانب ثلاثة أفلام ضمن مسابقة الأفلام القصيرة وفيلم وحيد في منافسة الأفلام الوثائقية.

17 فيلما في المسابقة الرسمية

وفي إطار مواصلة تجذير المهرجان بهويته الإفريقية والعربية وانفتاحه على السينماءات الجديدة وأشكال التجديد في اللغة السينمائية والتعبيرات الفنية، تمت برمجة 17 فيلما ضمن مسابقة الأفلام الطويلة للفوز بـ“التانيت الذهبي“ لأيام قرطاج السينمائية.

ومن بين الأفلام الروائية التي أدرجت في المسابقة الرسمية، ”على حلة عيني“ لليلى بوزيد، و“شبابيك الجنة“ لفارس نعناع و“قصر الدهشة“ لمختار العجيمي. أما في المسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية الطويلة، فيشارك فيلم ”أحرق البحر“ لمكي برباش ونتالي نامبو، وفي المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة يشارك فيلم ”شتات“ لعلاء الدين أبو طالب وفيلم ”وقد تزوج روميو جوليات“ لهند بوجمعة، و“القناص“ لكمال العريضي.

الافتتاح والاختتام

واختارت إدارة الدورة 26 لأيام قرطاج السينمائية أن ينشط الإعلامي التونسي في ”قنال+“ مراد الزغيدي حفل الافتتاح، بينما يقوم بتنشيط عرض الاختتام يوم السبت المقبل المنشط المصري باسم يوسف.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com