فيلم ديبان.. أدوات بسيطة وواقعية فرنسية مبهرة (صور) – إرم نيوز‬‎

فيلم ديبان.. أدوات بسيطة وواقعية فرنسية مبهرة (صور)

فيلم ديبان.. أدوات بسيطة وواقعية فرنسية مبهرة (صور)

المصدر: إرم- من مهند الحميدي

بعد فوزه بجائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي في دورته الـ 68 خلال شهر مايو الماضي، تستعد دور العرض العالمية لافتتاح العرض الأول لفيلم الدراما الاجتماعية الفرنسي ”ديبان“ أمام الجمهور الجمعة المقبل.

والفيلم من إخراج جاك أوديار وتأليف كل من توماس بديغان ونوي دوبريه، إضافة إلى جاك أوديار أيضا وإنتاج باسكال كوشتو ويمتد عرضه على مدار 109 دقائق.

ويشارك في بطولة الفيلم كل من جيسوساثان أنطونيساهان، كلودين فيناسيزامبي، مارس زينغا، كالييرازواري سرينيفاسان وفينسينت روتييه.

ونال الفيلم استحسان النقاد، ووصف بأنه ”قوي جدا“ بعد أن فاجأ الجميع إذ وصفت صحيفة الغارديان البريطانية الليلة التي فاز بها الفيلم بأنها ”ليلة المفاجآت“ في مهرجان ”كان“، حيث خرج عدد من اﻷفلام التي كانت مفضلة لدى النقاد خالية الوفاض دون جوائز.

ويرى مختصون أن الفيلم استطاع نقل نبض أبطال العمل دون استخدام أي نوع من التقنيات فكانت البساطة السمة الأبرز للفيلم.

واستثمر المخرج خبراته السابقة، ليوصل العمل للمشاهد بواقعية فنية ضمن إطار من الموضوعية الواضحة.

واعتمد الفيلم بشكل رئيسي على كاريزما الممثلين وقدرتهم على جذب الكاميرا بحرفية عالية.

ويروي الفيلم قصة جندي سابق من التاميل قادم من سيريلانكا، يلجأ إلى فرنسا هربا من جحيم الحرب الأهلية التي اجتاحت وطنه وبحثا عن فرصة أفضل للعيش.

وبعد استقراره في فرنسا، يعمل وكيلا خارج العاصمة الفرنسية باريس ليعيش مع والدة عزباء وابنتها الصغيرة حيث يشكل الفريق أسرة واحدة على الرغم من معرفتهم المحدودة ببعضهم.

ويعد ”ديبان“، الفيلم السابع في مسيرة المخرج أوديار الفنية وهو مستوحى من كتاب ”رسائل فارسية“ للكاتب مونتيسكو.

وسبق أن فاز أوديار بالجائزة الكبرى لمهرجان ”كان“ عن فيلمه ”A Prophet“ فيما نافس على السعفة الذهبية عن فيلمه ”Rust and Bone“.

9

10

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com