ترشيح فيلم فلسطيني لجائزة الأوسكار الـ88

ترشيح فيلم فلسطيني لجائزة الأوسكار الـ88

المصدر: إرم- من رموز النخال

رشحت لجنة تحكيم وزارة الثقافة الفلسطينية فيلم ”المطلوبون الـ18“ للفنان الفلسطيني عامر الشوملي لدورة الأوسكار الـ88 عن فئة الفيلم الأجنبي.

ويأتي هذا الترشيح بعد مشاهدة اللجنة وتقييمها لعدد من الأفلام الفلسطينية، المُتقدمة للترشح، ليتم التصويت لصالح فيلم الشوملي لتمثيل فلسطين لجائزة الأوسكار بدورة العام 2016.

وقال الشوملي أنه يشعر بالسعادة لترشيح فيلمه، مبينا أن الفيلم يعرض الحالة الفلسطينية في الانتفاضة الأولى، ويجسد قصة حقيقية حدثت في بلدة بيت ساحور المحتلة.

ولفت الفنان الفلسطيني إلى أن البلدة كانت حينها تتبع للاقتصاد الإسرائيلي حيث حاول سكانها فرض حالة العصيان على الكيان المحتل والاستقلال الاقتصادي عبر شرائهم 18 بقرة لإنتاج حاجتهم من الحليب ومشتقاته.

وأكد الفيلم أن الأبقار تحولت إلى خطر أمني يهدد الاحتلال وأصبحت مطلوبة لدى إسرائيل.

وأعرب الشوملي عن أمله بفوز فيلمه بجائزة الأوسكار لما له من أهمية في رفع وتمثيل اسم فلسطين، معتبرا أن ”المطلوبون الـ18“ هو فيلم وثائقي تدور أحداثه ما بين المقابلات وعرض القصص الواقعية التي وقعت في بلدة بيت ساحور إبان الانتفاضة الأولى  وما بين عرض مقاطع لرسوم متحركة.

واستغرق إنتاج الفيلم وخروجه للنور وفق الشوملي نحو خمس سنوات بمشاركة المخرج بول كوان الذي له باع طويل مع جوائز الأوسكار أهمها  عن فيلم ”فلامنغو“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com