فن ومشاهير

من غزة إلى عمان.. "كرامة للأفلام" يرصد معاناة الفلسطينيين والسوريين
تاريخ النشر: 13 مايو 2015 22:08 GMT
تاريخ التحديث: 13 مايو 2015 22:18 GMT

من غزة إلى عمان.. "كرامة للأفلام" يرصد معاناة الفلسطينيين والسوريين

المهرجان سيعرض أفلاما لجمهور قطاع غزة المحاصرة، بالتزامن مع عمان، في دورته الأولى في القطاع والتي تستمر حتى مساء اليوم الخميس.

+A -A

عمان- انطلقت في العاصمة الأردنية عمّان، أمس الأربعاء، فعاليات ”مهرجان كرامة“ للأفلام الروائية والوثائقية“ في دورته السادسة، والتي حملت عنوان ”من عمان إلى غزة مع الأمل والسينما اللاجئة“.

المهرجان، التي تنظمه مؤسسة ”معمل 612 للأفكار“ الأهلية، يشهد عرض 10 أفلام، في عمان وغزة، ترصد معاناة الشعبين الفلسطيني والسوري، في الداخل أو في مخيمات اللجوء، وذلك بمشاركة مخرجين من الأردن وفلسطين وسوريا .

وحسب القائمين على المهرجان، فإنه يأتي بالتزامن مع انطلاق دورته الأولى بقطاع غزة، والتي انطلقت الثلاثاء.

وقالت سوسن دروزة، إحدى القائمات على المهرجان، إن ”تجربة مهرجان كرامة التي بدأت في عمّان عام 2010، تشهد إقبالاً لافتاً من قبل جمهور الأفلام في الأردن، سواء كانوا أردنيين أو لاجئين“.

ولفتت في حديث صحفي أن ”النسخة الأولى من المهرجان في غزة انطلقت الثلاثاء، فيما يجري التحضير لإطلاق نسخ مماثلة في سوريا ولبنان وتركيا ابتداءً من سبتمبر/أيلول القادم“.

وبالتزامن مع عمان، سيتم عرض أفلام لجمهور قطاع غزة المحاصرة، في دورته الأولى للمهرجان بالقطاع والتي تستمر حتى مساء اليوم الخميس، حسب دروزة.

وقال مدير المهرجان، إيهاب الخطيب، وهو مخرج أردني، إن ”العروض ستسلط الضوء على صانعي الأفلام من الشباب السوريين والفلسطينيين والأردنيين، وهي تعالج قضايا حقوق الإنسان المتقاطعة مع قضايا اللاجئين بشكل خاص وحقوق الإنسان بشكل عام“.

وأوضح الخطيب، أن المهرجان سيشتمل على 10 أفلام قصيرة من الأردن، وسوريا وفلسطين وهي ”ميغ“، ”أنا أزرق“، ”مدينة الملاهي“، ”خط تماس“، ”ميرامية“، ”قوت الحمام“، ”أنا إنسان“، ”ثلاثة حروب لميلاد“ و ”سارة 2014“ و ”المطلوبون 18“.

ولفت إلى أن المهرجان يهدف إلى ”كسر الحصار الذي يعاني منه قطاع غزة، وإرسال رسائل سينمائية حضارية للتواصل مع الجمهور الفلسطيني الذي يعاني من الظروف اللاإنسانية التي سبّبها الاحتلال الإسرائيلي“.

و“معمل 612 أفكار“ القائم على المهرجان، تأسس عام 2010، وهو مؤسسة مجتمع مدني يهتم بالمشاريع الجماعية ذات الطبيعة الفنية اجتماعيا وسياسيا، ويعمل على استقطاب المفكرين من الأردن وخارجه لإنجاز المشاريع الفنية وتطويرها.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك