أبناء الفنانين.. وراثة أم موهبة؟

أبناء الفنانين.. وراثة أم موهبة؟

خاص- إرم- توارث الجينات من الآباء والأمهات إلى الأبناء لا ينحصر على تشابه في الشكل أو تطابق في بعض الصفات الشخصية فقط، بل يتعدى ذلك إلى توارث الموهبة.

ومن بين مواهب عديدة انتقلت من الوالدين إلى أبنائهم تميزت موهبة الفن والتمثيل، فاستمتعنا بأداء كثير من الممثلين المبدعين الذين تألقوا على سلم نجاح آبائهم، فلم تتأثر شهرة آبائهم ولا مدى تميزهم عن تميز أصحاب الجينات الموروثة في الإبداع والتألق.

ومن بين هؤلاء الكثيرين الذين أبهرونا بأعمالهم المتوالية النجاح والتميز نختار زمرة من نجوم مصر وأبطال الدراما السورية.

فنانو أم الدنيا يتميزون بأعمالهم:

محمد إمام ورامي ابنا الزعيم :

من عملاقة السينما المصرية وزعيم الكوميديا الفنان عادل إمام، الذي لم يورث ابنه الشهرة فقط، بل ورثه الإبداع والموهبة المتميزة والحضور اللامع له في جميع أعماله، إذ تميزبطابع فكاهي تلقائي مع حسن التعبير الحسي والفني.

 وكان محمد إمام الذي أراد العيش خارج جلباب الزعيم بادئ الأمر ولم يفلح بحصد الاستحسان لدى النقاد في فلمه الأول“ البيه رومانسي“ مما شكك بقدراته بداية. ثم ما لبث أن عاد ليبرز في أدواره المتناسقة مع والده الزعيم في فرقة ناجي عطا الله وحسن ومرقص وعمارة يعقوبيان ومن ثم في مشاركة متميزة في ساعة ونص.

19560745235808

أما رامي إمام فقد تألق بإخراجه للعديد من الأعمال التلفزيونية وبرز نجمه باكرا من خلال فلم أمير الظلام فحنكته في ترتيب المشاهد وتسليط الضوء في المشاهد الحركية في مشهدية واقعية قصصية جعل منه محط أنظار ومنتظر الإنتاج، وتابع رامي الصعود برفقة والده الذي ما انفك يخرج له أعماله المتميزة للشاشة الصغيرة مؤخرا مثل:“ فرقة ناجي عطا الله، العراف“، وتألق بإخراج المسلسل المكتسح النجاح ”عايزة أتجوز“.

images

أحمد السعدني ابن صلاح السعدني:

ظهر الفنان أحمد صلاح السعدني لأول مرة في عمل مع والده صلاح السعدني، ثم لمع بعد ذلك في السينما والتلفزيون من خلال أعمال ناجحة ومخلدة “ مرجان أحمد مرجان، وش إجرام، مقلب حرامية“، ومن المسلسلات التي قدمها: ”زهرة وأزواجها الخمسة، فرقة ناجي عطا الله“.

 والفنان أحمد السعدني يتقن التمثيل الشامل فهو ينتقل ببراعة ما بين الأدوار الفكاهية والأدوار الدرامية والحركة، ويعتبر فنان تلقائي بطبعه ويبرز ذلك من خلال دوره في ”المصلة“.

217518

عائلة غانم :

تألقت النجمتان المصريتان ابنتا الفنان الكوميدي سمير غانم والفنانة دلال عبد العزيز بأعمالهما المميزة في السينما المصرية، ومن أبرز الأعمال السينمائية التي شاركتها النجمة دنيا سمير غانم مع كبار النجوم :“ يا أنا يا خالتي، طير أنت“ والعديد من المسلسلات الناجحة ، ويضاف أن دنيا سمير لم تصعد على السلم بالدفع من قبل والدها بل كان مشجعها الأول يحيى الفخراني الذي آمن بموهبتها أكثر من غيره ودفع بها في عدة أدوار في مسلسلاته ”للعدالة وجوه كثيرة، عباس الابيض“.

أما إيمي فتألقت في أفلام “ إكس لارج ، بلبل حيران، غش الزوجية“ وأعمال أخرى تضاف لمسيرتها الناجحة.

11262318_10153264096322389_529136105_n

أحمد الفيشاوي ابن فاروق:

تألق الفنان أحمد الفيشاوي لأول مرة وهو طفل، وكان أول ظهور له مع والده الفنان فاروق الفيشاوي، وسطع نجم أحمد في عدة أعمال مابين السينما والتلفاز، كذلك له تجارب في مجال الغناء وتقديم البرامج، من أبرز أعماله :“ الحاسة السابعة، تامر وشوقية، هاتولي راجل“.

147

رانيا فريد شوقي ابنة فريد شوقي:

تألقت رانيا على شاشة التلفزيون والسينما، حيث بدأت مشوارها السينمائي مع والدها الفنان فريد شوقي في بطولة فيلم ”آه وآه من شربات“، وقدمت العديد من الأعمال التلفزيونية أشهرها:“خالتي صفية والدير، الخروج من المأزق، الشارع الجديد، الضوء الشارد، الرجل الآخر“.

وتعكس رانيا الحالة الفنية لوالدها الراحل، فهي تمتلك القدرة على التعبير الدرامي والاطلالة الثابتة وحسن التنسيق في الأدوار المتقارنة.

11259006_10153264173572389_1829230419_n

منة شلبي ابنة زيزي مصطفى :

تميزت منة بالعديد من الأعمال السينمائية الناجحة، بعد أن سهلت دخولها عالم الفن والدتها زيزي مصطفى، ثم برز اسمها على الساحة الفنية وكان من أول أعمالها فيلم ”الساحر“، ثم فيلم ”بحب السيما“، وتألقت في العديد من الأفلام السينمائية.

وتعتبر منة حالة فنية ثابتة فهي تستمر بالظهور في مختلف الأعمال ومتنوع الأدوار وتمتلك القدرة على المشاركة في البطولة كما مع أحمد عز في ”بدل فاقد“ ومع أحمد السقا في ”عن الحب والغرام“ ويستطيع المشاهد استنباط القدرة الأدائية في الدارما والرومانسية والطابع الكوميدي كما في ”كدة رضا ”مع أحمد حلمي وفي ”محطة مصر“ مع كريم عبد العزيز.

 2011-12-12_00037

ياسر ورامز جلال ابنا جلال توفيق :

لمع النجمان رامز جلال وياسر جلال ابنا المخرج الكبير جلال توفيق، فتميزا بأعمال مختلفة، حيث تألق النجم رامز جلال من خلال سلسلته في برامج الكاميرا الخفية التي لاقت نجاحا كبيرا، بينما لمع الفنان ياسر بداية من المسلسل الناجح “ لن أعيش في جلباب أبي“، وتميز بعدة أعمال أخرى ناجحة :“الوعد الحق، نحن لا نزرع الشوك، أولاد حضرة الناظر“، وقد قيل عنه أنه رشدي أباظة الجديد.

 11259015_10153264240507389_667718991_n

حنان مطاوع ابنة كرم مطاوع وسهير مرشدي:

بدأت حنان العمل في المجال من خلال مسلسل ”حديث الصباح والمساء“، وتوالت بعدها نشاطاتها الفنية بين السينما والتيلفزيون، ومن أعمالها السينمائية: ”إوعي وشك، الغابة، هليوبوليس، صياد اليمام“، وقدمت من المسلسلات ”محمود المصري، الست أصيلة، لا أحد ينام في الاسكندرية“.

11225485_10153264267702389_1595389753_n

ريهام عبد الغفور ابنة أشرف عبد الغفور:

مثلت الفنانة ريهام العديد من الأعمال التلفزيونية والسينما وكذلك المسرح، فتألقت من خلال عدة أعمال مميزة مثل:“صاحب صحبه، بالعربي سندريلا“.

كانت بدايات الفنانة ريهام بطيئة برغم كثافة المحاولة لكنها لم تلبث أن وجدت نفسها من خلال أدوار قوية في العمق الدرامي والتراجيدي المقولب من الواقع المصري والحارة الشعبية.

وتصل ريهام ذروة نجوميتها في دورها اللافت في الريان برفقة كل من العملاق خالد صالح واللامع باسم سمرة.

وتعكف الفنانة على اتباع أدوار ذات طابع مشابه بعد أن استحسن كل من الجمهور والنقاد هاذ الطابع القوي والمؤثر.

 11251529_10153264256687389_1692273737_n

 شادي الفخراني إبن يحيى الفخراني:

شارك المخرج الصاعد كممثل في فيلم ”محاكمة علي بابا“ في سن الطفولة مع والده الفنان يحيى الفخراني وإسعاد يونس، وأخرج عدد من الأفلام القصيرة، قبل أن ينتقل إلى الدراما التلفزيونية ليقوم بإخراج مسلسل “ الخواجة عبد القادر“ لوالده ،والذي حقق نجاحًا كبيرًا، مما دفعه لتكرار التجربة في مسلسل ”دهشة“.

 147 (1)

 

أبطال سوريا يسلمون الراية لأبنائهم:

 

نادين تحسين بيك ابنة حسام تحسين بيك :

تميزت نادين من خلال العديد من أعمالها التلفزيونية، وكانت بداياتها مع والدها الفنان تحسين بيك، فقامت ببطولة الفيديو كليب لوالدها بأغنية ”ناتالي“ والتي هي والدتها الرومانية، وتألقت في أعمال الدراما السورية مثل:“ أيام شامية ، الخوالي ، أشواك ناعمة“.

وكانت نادين وريثة أبيها في الأحاسيس التمثيلية كما ورثت عنه التميز في الدور المحوري، وبان ذلك جلي في دورها الملفت والذي أعلن عن انطلاقتها باكرا ”الحور العين“، وعلى عكس أقرانها لا تعمد نادين على الأدورا الجريئة والإغراء في حين لا تنفصل شخصيتها عن الشخصية ذات الإحساس والتراجيديا.

 img_1363620810_762_lg

ديمة بياعة ابنة النجمة مها المصري:

من عائلة تتشبع بالفن انطلقت ديمة بياعة في رحلتها الفنية بدءا من مسلسل الكواسر، فأمها مها وخالتها الفنانة سلمى المصري متألقتا الدراما السورية، ووالدها مدير التصوير حازم بياعة، وتعتمد في طلتها على السيطرة على العدسة في أدوارها المساعدة.

imgid171217

يارا صبري ابنة سليم صبري:

انحدر الفن لدى يارا صبري من جذور فنية عريقة، فوالدها الفنان الكبير سليم صبري، و والدتها الفنانة ثناء دبسي، وخالتها ثراء دبسي، وزوجها الفنان ماهر الصليبي، كل هذا يجعل من النجمة يارا تتربع على عرش تميز الدراما السورية، فهي ليست مجرد ممثلة، بل كاتبة سيناريو أيضا، نالت العديد من الجوائز كجائزة أفضل ممثلة عن دورها في مسلسل التغريبة الفلسطينية، شاركت في العديد من الأعمال الفنية الناجحة من بينها:“ الفوارس، الفصول الأربعة، نوار، أهل الراية، جلسات نسائية“.

11117717_10153264274322389_820030013_n

أمل عرفة ابنة سهيل عرفة :

ابنة الملحن الشهير سهيل عرفة تميزت بأعمالها كممثلة ومغنية وكاتبة مميزة، وزوجها الفنان عبد المنعم عمايري، لها أعمال خالدة وكثيرة تميزت بأدوار البطولة في الكثير منها “ دنيا أسعد سعيد،عشتار، أسعد الوراق، عيلة خمس نجوم“، كذلك اشتهرت بعدة أغاني مميزة :“ وين الملايين، يا حمام القدس نوح نوح“.

وامتازت أمل عرفة بالحرفية العالية والدقة ولم تغلبعلى أدوارها ألوان معينة حيث أنها لعبت أدوار عديدة تبرز في أكثرها بالدراما وبالشخصية العندية المحبة، مع عدم اغفال أدوارها في اللون الرومانسي.

11225883_10153264503882389_1573995454_n

وائل شرف ابن الفنان صبحي الرفاعي:

استطاع وائل شرف ابن الفنان الكبير الملقب بأبو مرعي أن يحتل مكانة كبيرة لدى جمهوره في أنحاء الوطن العربي لحضوره المتميز في أعماله، حيث لمع صيته في مسلسل باب الحارة بأجزائه، ويتميز وائل بالشخصية الانفعالية وردود الفعل الهزلية المحببة لدى الجماهير.

وكانت بداياته مع المسلسل الناجح ”مرايا“، وله أعمال أخرى متميزة كـ:“ طاحون الشر، بيت جدي، ليالي الصالحية“.

38830156905860852416

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com