غزي يجمع تاريخ الحلاقين في القطاع بموسوعة‎
غزي يجمع تاريخ الحلاقين في القطاع بموسوعة‎غزي يجمع تاريخ الحلاقين في القطاع بموسوعة‎

غزي يجمع تاريخ الحلاقين في القطاع بموسوعة‎

في خطوة تُعتبر الأولى في غزة، قرر الثلاثيني محمد بكير أن يجمع تاريخ حلاقي غزة في موسوعة، وذلك لحفظ تاريخ الحلاقين القًدامى والمًعاصرين في غزة وأسرارهم وتضحياتهم.

واستغرق جمع بكير، الذي يعمل حلاقاً وارثاً المهنة من والده، للموسوعة ثلاث سنوات، حيث يوثق الكتاب تاريخ 140 حلاقا في غزة منذ عام 1948، ويسجل السيرة الذاتية للحلاقين وصورهم أثناء العمل إضافة لتوثيق 14 أداة قديمة عاشت معهم أكثر من 40 عاماً.

وبدأت الفكر تتبلور لديه عندما كان يبحث عن كتاب يوثق تاريخ الحلاقين في غزة، ولم يجد أي وثائق تاريخية سوى كتاب للدكتور رشاد المدني يذكر أسماء الحلاقين الذين هاجروا في النكبة إلى قطاع غزة عام 1948، ما دفعه للعمل على جمع تاريخ حلاقي غزة في موسوعة وإصداره.

وأطلق محمد على كتابه اسم الموسوعة التاريخية لمهنة الحلاقة، وتتكون الموسوعة من 400 صفحة، وتحتوى على 700 صورة من ضمنها 65 صورة تاريخية ونادرة للحلاقين في قطاع غزة.

ويعرض تفاصيل وتاريخ مهنة الحلاقة منذ عام 1917 منذ الاحتلال البريطاني وأشكال صالونات الحلاقة القديمة، إضافة للأعمال الإضافية التي مارسها الحلاقين كخلع أسنان الأطفال وقطع الخوفة ومداواة جروح المرضى وخرق أذن الأطفال حديثي الولادة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com