روسيا تلغي مهمة سفينة فضائية لعدم التحامها بالمحطةروسيا تلغي مهمة سفينة فضائية لعدم التحامها بالمحطة

روسيا تلغي مهمة سفينة فضائية لعدم التحامها بالمحطة

موسكو-  أعلن رئيس وكالة الفضاء الروسية روسكوزموس أن روسيا ألغت مهمة تتكلف 2.6 مليار روبل (51 مليون دولار) لنقل امدادات إلى محطة الفضاء الدولية بعد أن أخفقت سفينة شحن غير مأهولة في الإلتحام بالمحطة بسبب مشاكل طرأت بعد إطلاقها.

وكان قرار إلغاء المهمة هو أحدث انتكاسة لبرنامج الفضاء الروسي.

وقد حدثت مشكلات فنية تسببت في فقد السيطرة على السفينة بعد وقت قصير من وصولها إلى المدار، فكان استمرار رحلة السفينة وإلتحامها بمحطة الفضاء الدولية ليس ممكنا."

وقال مدير الرحلات الفضائية في القسم الروسي بمحطة الفضاء الدولية فلاديمير سولوفيوف:" إن من المتوقع أن يحترق حطام السفينة لدى عودتها إلى الغلاف الجوي ومن غير المرجح أن تصل إلى سطح الأرض".

وبرنامج الفضاء الروسي هو موضع فخر للمواطن الروسي وترجع جذور ذلك إلى الحرب الباردة التي شهدت "سباق فضاء" مع الولايات المتحدة، لكن انهيار الاتحاد السوفيتي قلص الأموال المخصصة لبرنامج الفضاء الذي واجه مشاكل في السنوات القليلة الماضية.

وتخطط روسيا لتطوير محطة فضاء خاصة بها بحلول عام 2023 لكن القيود الاقتصادية تتنامى.

فقد تعرضت خطة بناء قاعدة فوستوتشني الفضائية الجديدة في أقصى شرق روسيا لعدة مشاكل منذ بدء المشروع عام 2011 والغرض منها أن تحل محل قاعدة إطلاق بايكونور.

وقال ألكساندر ايفانوف نائب رئيس روسكوزموس إن مواعيد إطلاق سفينتي شحن أخريين تحملان اسم بروجرس ستؤجل إلى الربع الثالث والرابع من هذا العام.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com