الإمارات.."كلمة" تترجم 100 كتاب
الإمارات.."كلمة" تترجم 100 كتابالإمارات.."كلمة" تترجم 100 كتاب

الإمارات.."كلمة" تترجم 100 كتاب

أبوظبي- أعلن مشروع "كلمة" للترجمة التابع لهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة عن انتهائه من التكليف بترجمة مائة كتاب من لغات متنوعة، تتضمن 20 كتاباً من الكلاسيكيات التي سقطت عنها حقوق الملكية الفكرية، و80 كتاباً من الإصدارات الحديثة التي لا تزال حقوقها الفكرية سارية.

ويتزامن هذا الاعلان مع قرب انطلاق الدورة الخامسة والعشرين من معرض أبوظبي الدولي للكتاب، الذي يحتفي بيوبيله الفضي خلال الفترة من 7 إلى 13 مايو القادم في مركز ابوظبي الوطني للمعارض.

وقال المدير التنفيذي لقطاع دار الكتب في الهيئة جمعة القبيسي: " تقوم الخطة العامة لمشروع "كلمة" على ترجمة 100 كتاب في العام، و إنه من المتوقع أن ترتفع عدد إصدارات المشروع خلال الأعوام القليلة القادمة إلى أكثر من 1000 كتاب".

ومن جانبه أوضح مدير إدارة البرامج في المكتبة الوطنية في الهيئة الدكتور علي بن تميم:" تقديراً منه والتزاماً باحترام حقوق الملكية الفكرية للكتاب، لا يقدم مشروع "كلمة" على ترجمة أي كتاب من الإصدارات الحديثة إلا بعد الحصول على موافقة الناشر بموجب عقد حقوق يتضمن الموافقة على منح مشروع "كلمة" حقوق الترجمة العربية للكتاب، علماً بأن الحصول على حقوق الكتاب الواحد يتطلب مراسلات قد تمتد لبضعة شهور".

جدير بالذكر، أن مشروع "كلمة" يحرص على اختيار المترجم المناسب لكل كتاب ويؤخذ في الاعتبار السيرة الذاتية للمترجم ومجالات اختصاصه في الترجمة، إذ أصبح لدى المشروع قائمة تضم نحو 600 مترجم من الكثير من اللغات.

ولضمان جودة الترجمة، يعتمد المشروع على مجموعة من المراجعين والمحررين المتخصصين لمراجعة الترجمات ومعالجة ما قد تتضمنها من أخطاء وذلك بموجب عقد مراجعة يتعهد فيه المراجع بمراجعة النص المترجم بالكامل بحيث يكون جاهزاً للنشر على أكمل وجه ممكن.

وقد نجح المشروع في كسب ثقة الناشرين العالميين لكونه يدعم ويحترم حقوق الملكية الفكرية، إلى جانب الفوز بجائزة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للترجمة عام 2011م تقديراً لإنجازاته، كما قام بتنظيم مؤتمر أبوظبي الدولي للترجمة على مدار أربع سنوات متتالية تزامناً مع معرض أبوظبي الدولي للكتاب، ويهتم المؤتمر بتناول القضايا المتعلقة بالترجمة وسبل دعم المترجمين العرب والنهوض بحركة الترجمة في العالم العربي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com