ألمانيا تصادر نسخ فيلم “ 1915 في الوثائق الأرمنية“

ألمانيا تصادر نسخ فيلم “ 1915 في الوثائق الأرمنية“

إسطنبول- صادرت الشرطة الألمانية نسخا من الفيلم الوثائقي “ 1915 في الوثائق الأرمنية“  الذي يسلط الضوء على أحداث عام 1915، بحسب ما أكده مخرج الفيلم سيركان قوج، في المؤتمر الصحفي الذي عقده أمام القنصلية الألمانية في إسطنبول.

وأكد قوج أنَّ إرسال نسخ الفيلم إلى ألمانيا يأتي على ضوء وصول مسودة قرار للبرلمان الألماني، يتعلق بادعاءات المزاعم الأرمنية المزعومة، وذلك من أجل نقل الصورة الصحيحة لأحداث عام 1915 لأعضاء البرلمان وللرأي العام الألماني، استناداً للوثائق الأرمنية وتصريحات أول رئيس وزراء لأرمينيا.

وذكر قوج أنَّ مصادرة الشرطة الألمانية للفلم تعد فضيحة صارخة، وهي انعكاس لموقف البرلمان الألماني، مبيناً أنَّ من حق الأتراك والمسلمين في ألمانيا أن يطلعوا على حقائق أحداث عام 1915 وينقلوها للرأي العام الألماني.

وطالب المخرج التركي، الخارجية التركية لأن تتدخل في هذه القضية.

ويفضل الجانب الأرمني التركيز على معاناة الأرمن فقط في تلك الفترة،

وفي المقابل تدعو تركيا مرارًا إلى تشكيل لجنة من المؤرخين الأتراك والأرمن، لتقوم بدراسة الأرشيف المتعلق بأحداث 1915، الموجود لدى ت وأرمينيا والدول الأخرى ذات العلاقة بالأحداث، لتعرض نتائجها بشكل حيادي على الرأي العام العالمي، أو إلى أي مرجع معترف به من قبل الطرفين.

إلا أن الاقتراح قوبل برفض من أرمينيا، التي تعتبر ادعاءات الإبادة قضية غير قابلة للنقاش بأي شكل من الأشكال.

وتقول تركيا إن ما حدث في تلك الفترة هو ”تهجير احترازي“ ضمن أراضي الدولة العثمانية بسبب عمالة بعض العصابات الأرمنية للجيش الروسي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com