"الفنانين السوريين" تهدد بمنع ريم السواس وسارة زكريا من الغناء
"الفنانين السوريين" تهدد بمنع ريم السواس وسارة زكريا من الغناء"الفنانين السوريين" تهدد بمنع ريم السواس وسارة زكريا من الغناء

"الفنانين السوريين" تهدد بمنع ريم السواس وسارة زكريا من الغناء

هدد الفنان محسن غازي نقيب الفنانين السوريين، بمنع المطربتين ريم السواس وسارة زكريا من الغناء في سوريا، ومنع إقامة حفلهن المقرر الفترة المقبلة بسوريا، بسبب "اعتياد الفنانتين على التلفظ بألفاظ نابية ومسيئة" على مواقع التواصل الاجتماعي.

واشترط محسن غازي خلال لقاء مصور، من أجل السماح بإقامة الحفل، أن تحذف الفنانتين مقاطع الفيديو التي تحتوي على ألفاظ نابية من على صفحاتهما على مواقع التواصل وأن تتعهدا بعدم التلفظ بألفاظ مسيئة خلال الحفلات التي تقام بسوريا.

وأضاف الفنان السوري أنه "علم بالحفل من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، حيث إنهما لم تحصلا على تصريح من النقابة، مما يعد مخالفة واضحة لقانون النقابة".

وأشار إلى أنه "لم يكن يعرف اسم أي من الفنانتين"، مستغربا من "جرأتهما على إقامة حفل دون الحصول على تصريح من النقابة".

وطالب نقيب الفنانين السوريين بـ"مساندته والوقوف بجانبه لمنع إقامة الحفل إن لم تنفذ الفنانتين القرار".

وشدد محسن غازي على أن النقابة "ستقف في وجه كل من يستخدم ألفاظًا مسيئة خلال الحفلات"، مشيرا إلى أن "هذه العادة انتشرت بشكل كبير خلال الفترة الماضية".

وفي سياق متصل، انتقد الفنان السوري أيمن زيدان، تهديد نقابة الفنانين السوريين، بمنع الفنانتين سارة زكريا وريم السواس من إقامة الحفلات في سوريا.

وقال أيمن زيدان عبر حسابه في "فيسبوك": "أريد أن أتوقف عند أمر أراه هاما.. إذا كانت الغاية من قرارات المنع هي رفع سوية الذائقة العامة، فإن ثقافة المنع ليست هي الحل الأمثل بل الحل في خلق أغنية سورية حقيقية تستقطب روادا وتتمكن من تحجيم هذه الرداءة".

وأضاف: "ما يحدث في الفن حتى في أرقى المجتمعات هو التنوع الهائل بين الغث والثمين ولا أحد في تلك المجتمعات رأى أن قرارات المنع هي الحل".

واعتبر أن "الحل الأمثل في مثل هذه الأمور هو الإسهام في صناعة فن راق يمكن له يوما أن يزيح الرداءة أو على الأقل يحد من سطوتها"، مضيفا "طبعا في مجتمعاتنا للأسف سيظل هذا حلما صعب المنال".

وتساءل زيدان كاتبا: "من الطبيعي أن تستوقفنا بذاءة هذه الأغاني ولكن أليس الأمر الأخطر أن لا يستوقفنا عدد الرواد الهائل الذين يحتفون بذلك؟".

وفي منشور لاحق أوضح الفنان السوري أنه "ليس من المحتفين بالأغاني الرديئة ولا المشجعين عليها، لكنه ضد قرارات المنع".

وكتب زيدان: "نضطر دائما للتوضيح، بالتأكيد لست مع الاحتفاء بالأغنية الرديئة لكنني ضد المنع إذا لم يتجاور مع اشتغال حقيقي على صناعة فن راق".

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com