وفاة المؤرخ الكويتي سيف مرزوق الشملان
وفاة المؤرخ الكويتي سيف مرزوق الشملانوفاة المؤرخ الكويتي سيف مرزوق الشملان

وفاة المؤرخ الكويتي سيف مرزوق الشملان

توفى المؤرخ والكاتب والإعلامي الكويتي سيف مرزوق الشملان، اليوم الخميس، وذلك بعد ساعات قليلة من وفاة مخرج "بس يا بحر" خالد الصديق.

وتزامنت وفاة المؤرخ الشملان مع وفاة مواطنه المخرج خالد الصديق، إذ عمل كلاهما في فيلم "بس يا بحر"، الذي تم ترشيحه لجائزة الأوسكار عام 1972.

وتمت الاستعانة بالمؤرخ الراحل في الفيلم، كما قام بتوفير "بيت الوفرة" الذي يمتلكه، والذي جرى فيه تصوير الفيلم، بحسب ما أوردته صحيفة "الراي" المحلية.

وبرز المؤرخ الشملان، خاصة من خلال البرنامج التلفزيوني "صفحات من تاريخ الكويت"، الذي تمكن عن طريق الرواية الشفهية الموثوقة من أصحابها بتوثيق تاريخ الكويت، ويعد واحدا من أطول البرامج التلفزيونية في تاريخها، وبدأ عام 1965 واستمر حتى تسعينيات القرن الماضي.

وولد سيف مرزوق الشملان عام 1927، حيث بدأ حياته موظفا في دائرة الصحة، وكتب في العديد من الصحف والمجلات الثقافية أبرزها مجلة "البعثة" الكويتية،

وأصدر كتابه بعنوان "من تاريخ الكويت" عام 1959 والذي قدم لنا من خلاله تاريخ الكويت منذ نشأته وحتى وقت تأليفه للكتاب.

كما كان للمؤرخ الشملان دور بارز في الحفاظ على جزء مهم من الكويت القديمة ممثلة في دواوين أهل الكويت المطلة على البحر، وكذلك أصدر كتابا بعنوان "الألعاب الشعبية الكويتية" عام 1970، وأيضا أصدر كتابا بعنوان "تاريخ الغوص على اللؤلؤ" والمكون من جزءين عام 1975، وأقام متحفه الخاص والذي أعطى المجتمع من خلاله درسا قيّما في حفظ التراث الكويتي القديم بمقتنياته النادرة.

ونعى مثقفون ورواد مواقع التواصل الاجتماعي في "تويتر" المؤرخ الكويتي، وكتب عضو مجلس الأمة الدكتور عبدالكريم الكندري "فقدت الكويت اليوم المؤرخ والإعلامي الكبير سيف مرزوق الشملان والمخرج القدير خالد الصديق اللهم ارحمهما برحمتك وأكرم نزلهما ووسع مدخلهما واجعل قبريهما روضة من رياض الجنة وألهم أهلهما وذويهما الصبر والسلوان. إنا لله وإنا إليه راجعون".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com