منوعات

هل يتهرب المخرجون من التعاون مع محمد رمضان في مسلسل "الإمبراطور" أحمد زكي؟
تاريخ النشر: 18 يونيو 2020 12:51 GMT
تاريخ التحديث: 18 يونيو 2020 14:44 GMT

هل يتهرب المخرجون من التعاون مع محمد رمضان في مسلسل "الإمبراطور" أحمد زكي؟

توسعت دائرة ردود الفعل والجدل على إعلان الفنان المصري محمد رمضان تجسيد شخصية الفنان المصري الراحل أحمد زكي في مسلسله الرمضاني المقبل "الإمبراطور"، خاصة بعد

+A -A
المصدر: صلاح حسن - إرم نيوز
توسعت دائرة ردود الفعل والجدل على إعلان الفنان المصري محمد رمضان تجسيد شخصية الفنان المصري الراحل أحمد زكي في مسلسله الرمضاني المقبل ”الإمبراطور“، خاصة بعد البحث عن مؤلف للمسلسل والاستقرار على السيناريست بشير الديك وإتمام التعاقد معه، ليبدأ البحث عن مخرج للعمل بعد اعتذار محمد سامي وكاملة أبو ذكري.
وحتى الآن اعتذر المخرجان محمد سامي وكاملة أبو ذكري بشكل غير مباشر عن قيادة هذا المسلسل، ولكل أسبابه، إلا أن تلك الاعتذارات عدها البعض تهربا من العمل للاعتراض على تجسيد شخصية أحمد زكي في مسلسل وأيضا لاختيار محمد رمضان لهذا الدور، في ظل استمرار البحث عن مخرج ينهي هذا العمل ويخرجه للنور.
واستطلع ”إرم نيوز“ آراء المختصين لاستعراض وجهات نظرهم حول ما إذا كان أقطاب كتابة السيناريو والإخراج في مصر ينأون بأنفسهم عن الخوض في هذا العمل أم لا.
بداية قال الناقد المصري طارق الشناوي، إن هناك ترشيحا قويا للمخرج محمد شاكر خضير، مبينا أنه حتى لو حدث تهرب من جانب المخرجين بشأن هذا المسلسل، فإن الأمر سيحسم بشكل أو بآخر في الفترة المقبلة، وسيتم الاستقرار على مخرج.
وأوضح طارق الشناوي في تصريح خاص لـ ”إرم نيوز“، أن محمد سامي اعتذر عن إخراج مسلسل ”الإمبراطور“ لأنه وضع شرطا بأن يكون السيناريست وحيد حامد هو كاتب العمل، وقال: ”المسلسل بدون وحيد حامد صعب يتنفذ“.
2020-06-طارق-الشناوي-1280x720
وأردف طارق الشناوي أن بشير الديك مؤلف مناسب للعمل، وهو اختيار صائب؛ لأنه عاش مرحلة أحمد زكي وعمل معه، وهو من نفس الجيل، مؤكدا: ”بالمناسبة محمد رمضان كان بطلا في مسلسل نسل الأغراب ومحمد سامي كان جايب رمضان ولكن لم يحدث اتفاق“.
ودافع طارق الشناوي عن اعتذار محمد سامي أولا بقوله إنه مرتبط بمسلسل آخر، وكذلك اشترط وجود وحيد حامد لمسلسل ”الإمبراطور“، أما عن اعتذار كاملة أبو ذكري فقال إنها ورغم إشادتها بمحمد رمضان كممثل إلا أنها لن تخرج هذا العام مسلسلات، لذلك فالاعتراض ليس على مسلسل محمد رمضان بذاته.
من جهتها، قالت الناقدة المصرية ماجدة موريس، إن المخرج من حقه أن يرفض قيادة عمل ما مثلما من حق الممثل أن يرفض أي دور، موضحة أن القضية هنا ربما تكون من جانب المخرجين بسبب مؤلف المسلسل بشير الديك.
وأوضحت ماجدة موريس في تصريح خاص لـ“إرم نيوز“ مقصدها، قائلة إن المخرجين على علم مسبق بأسلوب كتابة بشير الديك؛ لأن من يتهرب يريد ”حاجة روشة“، لافتة إلى أن بشير الديك له أسلوب معين في الكتابة، حيث تكون كتابته عن قناعة.
2020-06-69200-70ca2d31-6927-43a1-b7dc-556ac5a0299e
وأكدت ماجدة موريس أن حياة أحمد زكي، مليئة بالأحداث كونها متابعة للفنان الراحل منذ انطلاقته، مبينة أن أحمد زكي كان له علاقة مع زوجها الراحل فايز غالي أيضا، مردفة: ”في رأيي أن المشكلة تكمن بأن العمل على كتابة سيرة ذاتية تجعل التساؤل مطروحا بشأن وجود أحداث أم لا“.
وبينت الناقدة المصرية أن أحداث السير الذاتية ليست متوفرة عند كثير من الشخصيات وبينهم أحمد زكي، لافتة إلى أن بشير الديك سيجهد في كتابة العمل لإيصاله إلى 30 حلقة.
وأكدت أن التهرب من المخرجين ربما يكون لأن المسلسل سيرة ذاتية، وأنه لا بد من أحداث في الشخصية الدرامية، موضحة أن المخرجين لديهم رؤية هي الانتظار لقراءة السيناريو وهل الأحداث تصلح لإخراجها أم لا.
وشددت على أنه لا يوجد أحد من عائلة أحمد زكي موجود لإبداء تحفظات حول المسلسل، وأن هذا قد يكون سببا مهما للطمع في إنتاج العمل، إلا أن المسلسل سيسبب جهدا كبيرا لبشير؛ لأنه كاتب قدير ويكتب بقناعة كاملة ويأخذ وقته.
وأوضحت أن نوعية السيناريو هي التي تحدد، مرشحة أكثر من مخرج عبر الأجيال المختلفة يستطيعون إخراج العمل، بينهم المخرج محمد فاضل والمخرج جمال عبدالحميد، كما أنه يوجد العديد من المخرجين الجدد لديهم المقدرة على إخراج المسلسل بشكل جيد.
2020-06-maxresdefault-13
من جانبه، رفض المخرج الكبير محمد فاضل التعليق بشأن تهرب المخرجين من العمل في مسلسل ”الإمبراطور“، مضيفا: ”لا تعليق على هذا المسلسل“.
وكشف في تصريح خاص لـ“إرم نيوز“، أنه لم يتم عرض العمل عليه لإخراجه، مبينا أنه لو تم عرضه عليه لإخراجه سيرفض تماما دون تفكير، رافضا إبداء السبب حول رفضه حال عُرض عليه.
حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك