ساند نجوم الكوميديا بـ200 فيلم.. أبرز المحطات في حياة الراحل حسن حسني
ساند نجوم الكوميديا بـ200 فيلم.. أبرز المحطات في حياة الراحل حسن حسنيساند نجوم الكوميديا بـ200 فيلم.. أبرز المحطات في حياة الراحل حسن حسني

ساند نجوم الكوميديا بـ200 فيلم.. أبرز المحطات في حياة الراحل حسن حسني

رحل عن عالمنا اليوم، الفنان المصري القدير حسن حسني، عن عمر ناهز 89 عاما، إثر تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة، بعدما قدم 58 عاما من عمره في إسعاد الجماهير، بأعماله الكوميدية التي أخرجت جيلاً من كبار الفنانين في الكوميديا حاليا.
ويرصد لكم "إرم نيوز" أبرز المحطات في حياة نجم الكوميديا المصري الفنان حسن حسني، منذ ولادته عام 1936، وحتى وفاته اليوم.

بدايته الفنية

انطلقت بداية حسن حسني الفنية في الستينيات من خلال المسرح، وبعدها شارك في العديد من الأعمال السينمائية والدرامية دون توقف، حيث صدّر للفن عمالقة وعباقرة في التمثيل، وتنقل بين مسرح الحكيم والمسرح القومي والحديث، ثم انضم لفرقة جلال الشرقاوي وعمل فيها ما يقرب من 10 سنوات، وظل يعمل لسنوات طويلة قبل أن يعرفه الجمهور في مسلسل أبنائي الأعزاء شكرا عام 1979، الذى أدى خلاله شخصية فتحي الموظف المرتشي.


وبدأ حسني العمل في السينما بمشاركته بدور صغير بفيلم الكرنك عام 1975، وهو دور جرسون قهوة الكرنك، لكنه حصل على دور أكبر في فيلم سواق الأتوبيس للمخرج عاطف الطيب عام 1982، وبعد ذلك استعان به الطيب في عدد من أفلامه، ومنها البريء، البدروم، الهروب.

أبرز أعماله الدرامية

أبدع نجم الكوميديا في العديد من الأدوار الفنية سواء كانت سينما أو دراما على شاشة التلفزيون، قدم خلالها شخصيات متعددة في مسلسلات اجتماعية ودينية وتاريخية، حلم الجنوبي، أرابيسك، أم كلثوم، بوابة الحلواني، العار، سمارة، عفاريت السيالة، الأبطال، أيام المنيرة، ساعة ولد الهدى، المال والبنون، وداعا قرطبة، السبنسة، الكهف والوهم والحب، رأفت الهجان، رحيم، وآخرها "أبو جبل"، حيث تُعد أعماله من روائع الدراما.
الفيلم الوحيد الذي طلب المشاركة به:


قال حسن حسني، في ندوة تكريمه بالمسرح المكشوف، ضمن فعاليات الدورة الأربعين من مهرجان القاهرة السينمائي، إن الفيلم الوحيد الذي سعى للمشاركة به هو "سارق الفرح" لداود عبد السيد، مضيفا: "عرضت عليه أن أشارك فيه حتى ولو من دون أجر، وحصلت على 5 جوائز بسبب شخصية (ركبة) التي جسدتها في الفيلم".

جوائزه

تجاوز عدد أفلام حسن حسني الـ200 فيلم، ونال العديد من الجوائز خلال مسيرته الفنية، حيث أبدع في دور ركبة القرداتي في فيلم "سارق الفرح"، وجسد مشاعر شخصية صعبة فاستحق عن هذا الدور عددا من الجوائز، كما حصد عددا من الجوائز عن فيلم "دماء على الأسفلت" وكان بطله الفنان نور الشريف، وحصل على جائزة أحسن ممثل من مهرجان الإسكندرية السينمائي عن فيلم فارس المدينة، وقدم العديد من الأدوار المميزة في أفلام "ليه يا بنفسج"، و"فرحان ملازم آدم"، وغيرها من عشرات الأعمال الأخرى.


مساعدته لكبار النجوم

أحب الفنان الراحل مساعدة كافة النجوم الشباب، وساندهم في أفلامهم حتى صاروا نجوما كبارا، واعتبروه أباً روحيا لهم، لذا حرصوا جميعا على الظهور بجواره ليمنحهم صك النجومية والشهرة، ومنهم الفنان الراحل علاء ولي الدين في أفلام "عبود على الحدود" و"الناظر صلاح الدين"، وبجانب الفنان محمد هنيدي الذي شاركه العديد من الأفلام والمسرحيات ومنها: "يا أنا يا خالتي"، و"عسكر في المعسكر"، ومسرحية "حزمني يا" وغيرها من أعمال".


كما ساعد الفنان أحمد حلمي في "ميدو مشاكل"، وهاني رمزي في فيلم "غبي منه فيه"، ومحمد سعد في "اللمبي"، و"اللي بالي بالك"، وحمادة هلال في "عيال حبيبة"، ورامز جلال في "أحلام الفتى الطائش"، وغيرها من عشرات الأعمال كان فيها الفنان حسن حسني سندا لجيل كامل من الشباب الذين استندوا على كتفه فمنحهم من نجوميته وخبرته.



رامز جلال وحسن حسني

وروى "حسني" خلال لقاء تلفزيوني له، أن بعض الفنانين كانوا يصرون على وجوده في الأفلام رغم انشغاله الشديد وارتباطه بأعمال كثيرة، وأكد أن من بينهم الفنان رامز جلال الذي نام أمام بيته لثلاثة أيام متواصلة، وأقسم أنه لن يصور أي مشهد في فيلم "مراتي وزوجتي" دونه.



لقاء جمعه بالملكة فريدة

روى الفنان الكوميدي حسن حسني، خلال تكريمه في ندوة بالمسرح المكشوف ضمن فعاليات الدورة الـ 40 من مهرجان القاهرة السينمائي، عن موقف جمعه بالملكة فريدة في باريس، عندما ذهب مع فرقة المسرح القومي لتقديم مسرحية "إيزيس وأوزوريس"، رفقة الفنانة سميحة أيوب والفنان عبدالله غيث، قائلاً إنه عقب انتهاء العرض، صعدت الملكة فريدة لتصافحنا، وطلبت أن تتصور معي، ولم أصدق أن الملكة التي كنت أهتف باسمها وأنا طفل في ميدان عابدين، تطلب أن تلتقط معي صورة، وكانت معها الصحفية آمال بكير"، لافتا إلى استغراب آمال من عدم سؤاله عن الصورة ليحتفظ بها، موضحا أنه لا يحب الظهور ولا يبحث عنه.



وفاة والدته وابنته

لم تكن طفولته كسائر أقرانه، حيث تعرض وهو في سن السادسة لمحنة كبيرة غيّرت مجرى حياته، حيث توفيت والدته في سن مبكرة، وهو الحدث الذي أسبغ عليه هالة من الحزن الذي أصبح رفيقه من طفولته حتى صباه.

وكسر الحزن ظهر الفنان حسن حسني، خلال عام 2013، بعد أن اختار القدر ابنته رشا التي ظلت تعاني من مرض سرطان الغدد، ومع الوقت ساءت حالتها حتى توفيت، ما جعل ملك الكوميديا يدخل في حالة سيئة للغاية لدخوله في صدمة كبرى من يأس الأطباء في علاجها قبل وفاتها، وتحمل مسؤولية أبناء نجلته المتوفاة منذ رحيلها خلال عام 2013، حيث تولى رعايتهم وأمورهم حتى وافته المنية.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com