بعد “أفراح القبة”.. هل يصبح تحويل المسلسلات إلى مسرحيات “موضة” في مصر؟

بعد “أفراح القبة”.. هل يصبح تحويل المسلسلات إلى مسرحيات “موضة” في مصر؟

المصدر: شريف الصاوي- إرم نيوز

قرّر إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح المصري خلال خطته المقبلة، إنتاج رواية الكاتب الكبير نجيب محفوظ “أفراح القبة” وتقديمها كعرض مسرحي، حيث أسند مهمة الكتابة والإخراج لمحمد يوسف.

والمعروف أن رواية “أفراح القبة” قُدّمت من قبل كمسلسل أخرجه محمد ياسين، وقام ببطولته نخبة من النجوم، منهم: منى زكي، وجمال سليمان، وصبري فواز، ودينا الشربيني، وسوسن بدر، وعرض خلال شهر رمضان 2017 وحقق نجاحًا كبيرًا، ولفت أنظار الجمهور والنقاد معًا.

وتتناول المسرحية قصة إحدى الفرق المسرحية خلال حقبة السبعينيات، ويعمل ممثلو الفرقة على المشاركة في مسرحية جديدة تحمل اسم (أفراح القبة)، حيث يكتشف الممثلون أن أحداث المسرحية تدور حول شخصياتهم الحقيقية في كواليس المسرح، وأن مؤلف المسرحية يعرض أمامهم أسرارهم المشينة التي حدثت في الماضي، ويسعى الممثلون إلى إيقاف هذه المسرحية الفاضحة لهم، لكن مالك الفرقة يُصر على استكمال العمل.

وبينما دعم فريق من المبدعين فكرة تحويل الأعمال الدرامية إلى مسرحيات، رأى فريق آخر أن هذا الأمر محفوف بالمخاطر، خاصة إذا كان العمل الدرامي ضخمًا، وحقق نجاحًا كبيرًا وقت عرضه على الشاشة.

وقال الناقد الفني خالد محمود: “دون شك إعادة الأعمال الفنية في قالب مختلف تمثل مغامرة، والكثير من الأفلام على سبيل المثال تم تحويلها لأعمال درامية طويلة، وباءت بالفشل، وأعمال قليلة صادفها النجاح، وهذا الحال ينطبق أيضًا على تحويل المسلسل لمسرحية”.

وأوضح:”أرى أنها تجربة تستحق توفير كل ضمانات النجاح، وهذا لن يحدث إلا بتوفير ممثلين متميزين، وميزانية إنتاج ضخمة، وأن تكون الكتابة ملائمة لخشبة المسرح، لذا أرى أن التجربة تحتاج إلى ضمانات النجاح، خاصة أن مسلسل (أفراح القبة) حقق نجاحًا كبيرًا وقت عرضه، وضم نخبة متميزة من النجوم، فهل يستطيع البيت الفني للمسرح التعاقد مع نجوم كبار، أمثال: منى زكي، وجمال سليمان؟”.

أما الفنانة فردوس عبدالحميد فكشفت عن رأيها، قائلة: “لست متفائلة، لأن العمل ضخم، ويحتاج إلى ميزانية كبيرة، كما أن مسرح الدولة موارده محدودة”.

وتابعت: “كانت لي تجارب سابقة في المسرح، ورفضت الاستمرار لعدم الاهتمام بالدعاية، والتقصير في الإنتاج، لذا أرى أن التجربة لن تنجح”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع