تدخل رسمي ضد السعودي سويمي أبو صندح بعد اتهامه بنشر ”إيحاءات جنسية لأطفال“ (فيديو)

تدخل رسمي ضد السعودي سويمي أبو صندح بعد اتهامه بنشر ”إيحاءات جنسية لأطفال“ (فيديو)

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

أعلنت السلطات السعودية، اليوم الجمعة، فتح تحقيق رسمي مع نجم مواقع التواصل الاجتماعي، الشاب سامي جرواني، المعروف بلقبه الشهير ”سويمي أبو صندح“، بعد أن ظهر في مقطع فيديو مثير للجدل برفقة أطفال، وسط اتهامات باحتوائه على إيحاءات جنسية تجاههم.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، خالد أبا الخيل: ”‏إشارة إلى المقطع المتداول لشخص يعرض مشاهد مُخلّة بالآداب وإيحاءات غير أخلاقية؛ فإنه تم رصد حساباته في وسائل التواصل الاجتماعي، وجارٍ مخاطبة الجهات المختصة لتطبيق نظام حماية الطفل ولائحته التنفيذية“.

وجاء تدخل الوزارة الرسمي بشكل عاجل، بعد أن تداول مغردون سعوديون، وبينهم أسماء معروفة في الوسط الإعلامي والثقافي، مقطع أبو صندح مطالبين بمحاسبته على تصرفه في الفيديو.

ونشر المدون والناشط السعودي البارز، نايف مدخلي، المعروف بلقب ”نايفكو“ في مواقع التواصل الاجتماعي بالسعودية، مقطع الفيديو المثير للجدل في حسابه بموقع ”تويتر“، وقال معلقًا: ”عنوان المقطع في يوتيوب: وش هالجمال يخرب بيتهم ويستهدف الأطفال“.

وقال الأكاديمي السعودي، الدكتور حسين الحكمي، معلقًا على الفيديو: ”وسائل التواصل الحديثة فضاء مفتوح يمكن وبسهولة لكل من ينوي استخدامها بشكل سيئ وفي الشر واستغلال الآخرين أن يفعل ذلك، هنا تأتي الأنظمة والضوابط القانونية لمنع ضعاف النفوس من هذا الاستخدام السيئ“.

وفي الفيديو المثير للجدل، يظهر أبو صندح في جزء من الشاشة بجانب أطفال ظهروا تباعًا في الجزء الآخر منها مبدين إعجابهم به وبما يقدمه في قناته على موقع ”يوتيوب“، والتي يتابعه فيها قرابة مليوني متابع.

وبدت تلميحات وحركات وبعض جمل سويمي أبو صندح في الفيديو خلال رده على كلام الأطفال مثيرة للريبة، بحسب ما قال الكثير ممن شاهدوا المقطع، قبل أن تتدخل وزارة العمل على خط القضية.

ويقدم سويمي على قناته في ”يوتيوب“ مقاطع ساخرة برفقة آخرين، وتحظى بمتابعة كبيرة جعلت منه واحدًا من أشهر نجوم مواقع التواصل الاجتماعي، قبل أن يتعرض للانتقاد الحالي اللاذع الذي قد ينهي مسيرته الفنية الكوميدية التي تميز مقاطعه التي يقدمها لمتابعيه.

وتفرض السعودية قانونًا لجرائم المعلوماتية يتضمن عقوبات مشددة بالسجن والغرامة لكل من يخالفه، في محاولة لمنع استخدام شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي في الإساءة للآخرين أو الترويج للجرائم والعنف والمخدرات، وغيرها من المخالفات.

وأوقفت المملكة في الماضي نجومًا كثرًا بعد أن تورطوا في مخالفة القانون، عبر نشرهم مقاطع فيديو وصورًا وتدوينات مسيئة للآخرين أو مخالفة للقوانين المطبقة في المملكة.

ويواجه سويمي، الذي يطلق على متابعيه لقب ”#جيش_الصنادح“، اتهامات بمخالفة قانون جرائم المعلوماتية، إضافة لقانون نظام حماية الطفل ولائحته التنفيذية، في حين لم يعلق بعد على الجدل الذي تسبب به وملاحقته الرسمية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com