كاتب أمريكي: تغير المناخ يهدد بتزايد العنف

كاتب أمريكي: تغير المناخ يهدد بتزاي...

الأمريكي كريستيان بارينتي يشير إلى أنه يتوجب على البشر التخفيف من مسببات التغيّر المناخي عن طريق التحوّل إلى مصادر الطاقة النظيفة.

المصدر: إرم- من لانا المجالي

يحذر الكاتب الأمريكي كريستيان بارينتي من أن تغير المناخ يهدد بنشوب صراعات اجتماعية وسياسية عنيفة في منطقة يعيش فيها 2.7 مليار إنسان، أطلق عليها اسم ”مدار الفوضى“.

و“مدار الفوضى“ هو المنطقة التي تمثل جغرافيا، ذلك الحزام على طرفي خط الاستواء بين مدار السرطان ومدار الجدي، حيث يضرب فيها تغير المناخ بقوة أشد خلال دورات الجفاف وتكرار الفيضانات، وحوادث الطقس العنيف.

ويلفت الكتاب الذي يحمل عنوان“ مدار الفوضى.. تغير المناخ والجغرافيا الجديدة للعنف“، وترجمه للعربية الأكاديمي السوري د.سعد الدين خرفان في 319 صفحة من القطع المتوسط، إلى أنه يتوجب على البشر التخفيف من مسببات التغيّر المناخي عن طريق تقليل إنتاج غاز أوكسيد الكربون وغازات الدفيئة الأخرى والتحوّل إلى مصادر الطاقة النظيفة، وإغلاق محطات الطاقة العاملة بالفحم الحجري، وبناء شبكة كهرباء ذكية، والاستثمار في تقانات التقاط الكربون وتخزينه.

كما ينصح الكتاب الذي صدر عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في دولة الكويت، ضمن سلسلة ”عالم المعرفة“/2014، بالتكيّف؛ أي التهيؤ للعيش مع التأثيرات الناجمة عن التغير المناخي التي بدأنا نواجه بعضها، بينما ستأتي الأخرى حتما.

لا يعزو الكاتب هذه المشاكل إلى تغير المناخ وحده، لكنه يرى أنه أصبح عاملا رئيسا، مشيرا إلى عوامل أخرى موجودة في هذه الدول مسبقا مثل: إرث الحرب الباردة، وتبني الاقتصاد الليبرالي الجديد؛ فيما دعاه بثلاثية التجمع الكارثي للفقر والعنف وتغير المناخ.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com