مصر توقف تراخيص الحيوانات المفترسة بعد واقعة ”نمر العياط“

مصر توقف تراخيص الحيوانات المفترسة بعد واقعة ”نمر العياط“

المصدر: حسن خليل - إرم نيوز

أصدر وزير الزراعة المصري الدكتور عصام فايد ، قرارًا بوقف تراخيص إنشاء مزارع الحيوانات المفترسة، وكذلك عدم السماح بتجديد التراخيص للمزارع القائمة بالفعل، لحين دراسة أوضاعها، ووضع ضوابط وشروط جديدة، تتلاءم مع طبيعة المنطقة السكنية المجاورة لها، ومدى خطورتها على أمن وسلامة المواطنين.

وقال رأفت عبدالله، مدير عام حديقة حيوان الجيزة، إنه تمّ نقل غالبية الحيوانات الموجودة في مزرعة الحيوانات المفترسة، التي تتبع رجل أعمال في مدينة العياط، إلى الحديقة، التابعة لوزارة الزراعة.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ“إرم نيوز“: ”تمّ نقل أسدين ونمرين وثلاثة ضباع، وخمسة نسناس، وسلحفاة وأبو شوك، وثلاث من ماعز، فيما يتبقى 6 نمور وضبع، سيتم نقلها خلال الساعات القادمة“.

من جانبه، أكد إبراهيم محروس، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، في تصريحات خاصة لـ“إرم نيوز“، أنه تم إخلاء المزرعة، بسبب وجود صاحبها داخل السجن، تنفيذًا لقرار النيابة، إلى جانب ترك العمال لها بعد الحادث، مشيرًا إلى أنه تم نقل الحيوانات للحفاظ عليها، وليس مصادرتها لصالح الوزارة أو حديقة الحيوانات.

وذكر ”محروس“، في تصريحاته، أن الوزارة قررت وقف التراخيص، لحين مراجعة أوراق وضوابط كافة المزارع الموجودة بالفعل، وتشكيل لجنة لحصرها، والتأكد من سلامة المواطنين في المناطق المجاورة، ومدى إمكانية اتخاذ سبل تأمينهم، حال هروب أي حيوان مفترس.

وتأتي قرارات نقل الحيوانات لحديقة حيوان الجيزة، تنفيذًا لقرار النيابة العامة، عقب هجوم نمر مفترس على طفلة بالعياط، لقيت مصرعها في الحال، بعد هروبه من مزرعة يمتلكها أحد رجال الأعمال، ومن ثم تعرض وزير الزراعة لهجوم حاد، وصلت حد المطالبة بإقالته، لعدم اتخاذ الإجراءات التأمينية للمواطنين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com