حريق يلتهم كاتدرائية نوتردام في باريس (صور وفيديو)

حريق يلتهم كاتدرائية نوتردام في باريس (صور وفيديو)

المصدر: فريق التحرير

أعلنت فرق الإطفاء في العاصمة الفرنسية فجر الثلاثاء أنّ الحريق الضخم الذي اندلع في كاتدرائية نوتردام في باريس مساء الإثنين ودمّر أجزاء كبيرة منها أصبح ”تحت السيطرة“ وتم ”إخماده جزئياً“.

قال متحدث باسم إدارة الإطفاء، إن حريقا اندلع في كاتدرائية نوتردام بوسط العاصمة الفرنسية باريس بعد ظهر الاثنين.

وذكر شاهد عيان، أنه أمكن رؤية الدخان وهو يتصاعد من قمة الكاتدرائية التي ترجع للعصور الوسطى كما انتشرت ألسنة اللهب بجانب برجي الكاتدرائية.

وأضافت إدارة الإطفاء أن عملية كبرى جارية بينما قال متحدث باسم بلدية المدينة على تويتر إنه يجري إخلاء المنطقة.

وأظهرت لقطات فيديو تداولها ناشطون على تويتر انهيار البرج الرئيسي للكاتدرائية بسبب النيران.

وذكر مكتب المدعي العام للعاصمة الفرنسية باريس أنه بدأ تحقيقًا حول الحريق، وقال مسؤول حكومي إنه لا أنباء عن إصابات حاليًا.

وفي وقت لاحق، أعلنت فرق الإطفاء الفرنسية أنّها نجحت في ”إنقاذ الهيكل الرئيسي“ لكاتدرائية نوتردام التاريخية في وسط باريس التي اندلع فيها مساء الإثنين حريق ضخم أدّى إلى انهيار برجها وسقفها.

وقال قائد فرق الإطفاء في باريس جان-كلود غالية للصحافيين ”يمكننا القول إنّ الهيكل الرئيسي لنوتردام قد تم إنقاذه والمحافظة عليه“، مشيراً إلى أنّ برجي الكاتدرائية الرئيسيين تم الآن انقاذهما على ما يبدو.

بدوره قال وزير الداخلية لوران نونيز إنّ ”ضراوة النيران تراجعت“، داعياً في الوقت نفسه إلى ”الحذر الشديد“ بسبب إمكانية استعارها مجدّداً.

ماكرون يتعهد بإعادة البناء

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للصحفيين في الموقع قبيل منتصف الليل بقليل بينما سعى رجال الإطفاء لتبريد بعض الهياكل الداخلية التي لا تزال مهدة بالانهيار ”تفادينا الأسوأ، رغم أننا لم نفز بالمعركة بشكل كامل بعد“.

وقال ماكرون إن فرنسا ستطلق حملة لإعادة بناء الكاتدرائية، بما في ذلك جهود لجمع التبرعات ومناشدة الموهوبين من أنحاء العالم للمساهمة.

وأضاف ماكرون الذي بدا متأثرا بشدة ”سنعيد بناءها معا. ستكون بلا شك جزءا من المصير الفرنسي ومشروعنا للسنوات القادمة“.

ترامب فزع

وعبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن فزعه إزاء الحريق.

وقال ترامب على تويتر: ”إنه لأمر مروع للغاية رؤية الحريق الهائل في كاتدرائية نوتردام في باريس. ربما يمكن استخدام طائرات رش المياه لإخماده (الحريق). يجب التحرك سريعا!“.

وألغى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون كلمة كان من المقرر أن يلقيها على الأمة الاثنين. وقال مسؤول رئاسي إن ماكرون سيتوجه إلى موقع الحريق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com