توقف الحركة في أقدم خط سكة حديد بمصر بعد خروج قطار عن مساره

توقف الحركة في أقدم خط سكة حديد بمصر بعد خروج قطار عن مساره

المصدر: محمود سمير– إرم نيوز

أعلنت هيئة السكك الحديدية في مصر، اليوم الأحد، توقف الحركة على أقدم خط سكك حديدية في البلاد؛ بسبب خروج قطار بضائع عن مساره.

وتسبب خروج القطار عن مساره في مركز ”مغاغة“ بمحافظة المنيا جنوب البلاد في توقف الحركة لعدة ساعات، الأمر الذي عطل أعمال آلاف الركاب، إلى جانب عدم قدرة الكثير من الطلاب على التنقل بين المحافظات للوصول إلى لجان الاختبارات الخاصة بهم.

ويعد خط القاهرة الصعيد أحد أقدم خطوط السكك الحديدية في مصر وأهمها على الإطلاق؛ كونه يخدم قرابة 30 مليون مواطن من خلال نقل الراغبين منهم في التنقل بين القاهرة ومحافظات الوجه القبلي، وكذلك نقل البضائع لتلك المحافظات.

وأوضحت هيئة السكك الحديدية في بيان لها، أنها ”دفعت بالآلات لرفع عربات قطار البضائع المحمل بمادة بازلت من على القضبان لاستئناف الحركة مجددًا“.

وشهدت مصر في الفترة من يناير/ كانون الثاني وحتى يونيو/ حزيران 2017، قرابة 116 حادث قطار، بحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، لكنّها شهدت طوال العام الماضي 159 حادث قطار على مستوى جميع المحافظات، وهو ما يشير إلى تفاقم الأزمة.

وتعد مصر من بين أسوأ 10 دول في العالم من ناحية ارتفاع معدلات حوادث الطرق التي تؤدي إلى الوفاة، إذ سجل العام الماضي مقتل 202 شخص وما يقرب من ألف مصاب، وسجلت القطارات 3 حوادث مدوية، كما وصلت الديون المتراكمة على هيئة سكة الحديد منذ عام 1989 إلى 43 مليار جنيه.

كما تربعت حوادث القطارات على عرش الفجائع المصرية؛ بعدما كشف تقرير لهيئة سكك حديد مصر، أن إجمالي حوادث سكك الحديد بلغ 4 آلاف و777 حادثة في السنوات الخمس الأخيرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com