القمر العملاق في سماء المدينة المنورة
القمر العملاق في سماء المدينة المنورةواس

الثاني خلال 2023.. "القمر العملاق" يزين سماء الدول العربية

أطل "القمر العملاق" في سماء العديد من الدول العربية خلال الساعات الماضية، في ظاهرة فلكية نادرة يظهر فيها الجرم السماوي وكأنه أكبر من المعتاد وأقرب للأرض بكثير.

وتشهد سماء الدول العربية خلال هذه الظاهرة الفلكية ظهور القمر الكامل المسمى "قمر سمك الحفش"، وهو ثاني وأقرب قمر عملاق لعام 2023 إلى الأرض، بحسب جمعية الفلك في جدة السعودية.

وقال المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية، إن وصف "القمر العملاق" يطلق على القمر سواءً كان في المحاق أو البدر المكتمل عندما تكون المسافة بين مركز القمر ومركز الأرض ضمن 362,146 كيلو متراً.

وأضاف لوكالة أنباء السعودية "واس" أن التسمية العلمية للظاهرة هي "بدر الحضيض"، بمعنى وصول القمر إلى أقرب نقطة من الأرض.

وشدد على أن مصطلح "القمر العملاق" أكثر "جاذبية" ويعطي انطباعاً خاطئاً بأن القمر سيبدو أكبر بكثير، موضحاً أن البدور العملاقة في الواقع لا تبدو أكبر من البدور العادية التي ترى شهرياً بالعين المجردة.

وأوضح أن البدر الجديد سيكون على مسافة 357,528 كيلو متراً، وذلك بالتزامن مع قرب وصوله نقطة الحضيض، وهذا سيجعل حجمه الظاهري أكبر بحوالي 14%، وإضاءته أكبر بحوالي 30 %، مقارنة بما يكون عليه في أبعد مسافة له "الأوج" من الأرض".

وبيّن أنه عند مقارنة أقرب قمر عملاق مع أغلب أقمار البدور الشهرية "المتوسط"، فإن حجمة الظاهري سيكون أكبر بنسبة 7%، وإضاءته أكثر بنسبة 15%، لذلك فإن الاختلاف ليس كبيراً جداً.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com