بسبب تغريدات لزوجته.. تشيكيا تسحب سفيرها من سويسرا

بسبب تغريدات لزوجته.. تشيكيا تسحب سفيرها من سويسرا

المصدر: الياس توما - ارم نيوز

 استدعت وزارة الخارجية في تشيكيا سفيرها لدى سويسرا ودوقية الليختنشاين  كارل بوروفكا، بسبب عدم مقدرته على  التأثير  على زوجته، التي لا تتوقف عن تدوين التغريدات المنتقدة  للحكومة على صفحتها في موقع تويتر.

وقالت وسائل إعلام تشيكية، إنه على الرغم من انتماء وزير الخارجية لوبومير زاؤراليك  والسفير بوروفكا إلى الحزب الاجتماعي الديمقراطي أقوى أحزاب الائتلاف  الحاكم، إلا أن ذلك لم يمنع الوزير من توجيه  رسالة إليه يطلب منه العودة إلى براغ في موعد أقصاه 30 نيسان/أبريل الحالي .

ويأتي هذا الموقف  بحسب مصادر في وزارة الخارجية، بسبب تكرار زوجة السفير الينا بوروفكا، توجيه  الشتائم والانتقادات على صفحتها في ”تويتر“ لصحفيين ومسؤولين  حكوميين معروفين.

وعبر السفير ودوقية الليختنشاين  كارل بوروفكا، عن رفضه لهذا القرار،  مشددًا على  أن ”مضمون  ما تدونه  زوجته أمر يخصها وحدها وهي من تتحمل مسؤوليته“.

وأشار إلى ”أنه ليس هناك من مثيل لهذه الخطوة في تاريخ الدبلوماسية التشيكية حتى الآن“. وأضاف، أنه لا يعرف أيضًا بأمر مماثل  حدث لزملاء له في السلك الدبلوماسي الأجنبي المعتمد  في سويسرا أو في دول أخرى.

وأوضح، أن ”زوجته ليست موظفًة  في وزارة الخارجية التشيكية وبالتالي  فإن الآراء التي تعبر عنها  تعنيها وحدها، معتبرًا أن ”ابتزازه عن طريق زوجته هو  أمر لا يمكن تصديقه ويتصف بالوقاحة“.

إلى ذلك قالت الناطقة باسم الخارجية التشيكية ميخالا لاغرونوفا، إنه سيتم تعيين السفير في منصب آخر بالوزارة بدلاً من  السفارة  في برن، مشيرًة إلى أن أمر السفير سيحسم بشكل  نهائي رسميًا  بعد إنهاء تكليفه  من قبل الرئيس لأن من صلاحياته  تعيين وإنهاء تكليف السفراء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com