بالصور.. عرض تراث وتقاليد ”هوليوود تونس“ دعمًا للسياحة

بالصور.. عرض تراث وتقاليد ”هوليوود تونس“ دعمًا للسياحة

المصدر: محمد رجب - إرم نيوز

احتضن شارع الحبيب بورقيبة، وسط تونس العاصمة، الاثنين، تظاهرة داعمة للسياحة الجبلية نظمت داخل خيام وعرضت المخزون التراثي لمدينة مطماطة، جنوب شرق البلاد.

وتتميز المدينة، ذات البيوت المحفورة تحت الأرض بطابعها السياحي، كما تسكنها ساكنة من الأمازيغ الذين يحافظون على تراثهم، وتقاليدهم، وحتى لغتهم التي يتخاطبون بها فيما بينهم.

وفي الخيم التي نصبت اليوم في شارع بورقيبة، تمّ عرض مجموعة من الصناعات التقليدية، والمنتوجات النباتية الجبليّة، إلى جانب منتوجات فلاحية متميزة.

ومن بين المنتوجات التي تشتهر بها منطقة مطماطة، والتي تتواجد أساسًا في الجبال، ”الشيح“، و“الإكليل“، و“الفيجل“، إلى جانب منتوجات فلاحية أخرى، ومنتوجات من ضمن المصنوعات التقليدية، ومنها ”المرقوم“، و“البطانية“، و“القفة“ المصنوعة من سعف النخيل، وحليّ تقليدي من الفضّة، والعقيق وغيرها.

ولم يكتف المنظمون بالمنتوجات الفلاحية، والمصنوعات التقليدية، بل ظهر الجمل يحمل الهودج، في أبهى حلّة، وقد زيّنته مصنوعات صوفيّة تقليدية،بينما العروس والعريس، في زيّهما التقليدي، يقفان جنبًا إلى جنب، في مشهد ساحر، جلب الانتباه، والاستحسان، والإعجاب، وقد رافقته موسيقى شعبية رائعة، حملت الكثير من الأغاني التقليدية التي أطربت الزائرين لهذا المعرض.

وقد أشرفت على تنظيم هذه التظاهرة جمعية أمل مطماطة، بالتعاون مع بعض الجمعيات الأخرى، كما مثلت الاحتفالية الاستعراضية مسرحًا لعديد الأفلام  العالمية، ومنها الشريط السينمائي ”حرب النجوم“، للمخرج الأميركي جورج لوكاس،الذي تم تصويره في بيوتها عام 1970، حتى بدت هذه البيوت الغريبة على الشاشة الكبيرة كالأحلام القادمة من كوكب خيالي، وفيلم ”مريم العذراء“ للمخرج الإيطالي غيدو كيازا وفيلم ”العطش الأسود“ للمخرج الفرنسي جان جاك أنو، وهو ما جعل منها قبلة للسيّاح من جميع بلاد العالم، فأطلق عليها البعض ”هوليوود تونس“.

      

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com