بالصور والفيديو.. الأصول الوراثية لمخلوقي الحبار والإخطبوط

بالصور والفيديو.. الأصول الوراثية لمخلوقي الحبار والإخطبوط

المصدر: رموز النخال - إرم نيوز

نجح علماء الأحياء البحرية من جامعة بريستول البريطانية في التعرف على الأصول الوراثية لمخلوقي البحر الحبار والإخطبوط، بعدما كان يُحيط الغموض أصولها، لافتقادها العظام والهياكل في تركيبة بنيتها ما جعل دراسة أحفورياتها مستحيلة.

ولكن الباحثين البريطانيين تمكنوا من التغلب على ذلك من خلال استخدام التسلسل الجيني للإخطبوطات والحبار وتتبع الحمض النووي لهما من العصر الحالي إلى مئات الملايين من السنين، مُعتبرين افتقارها للعظام لا يعني عدم تطورها.

ووجد الفريق أن هذه المخلوقات الرأسية الأرجل كانت من سلف مشترك قبل 100 مليون سنة، وتطورت خلال فترة التغيير البيئي الكبير، وبسبب المنافسة مع السمك والحيوانات المفترسة، وتحولت من مخلوقات بطيئة إلى محيطية السريعة ذات دفع نفاث، وقادرة على المنافسة مع السمك.

ويقول الباحثون إن الفترة التي انقسم فيها الإخطبوط والحبار من سلف مشترك تسمى ”ثورة الدهر الوسيط البحرية“ والتي وقعت قبل نحو 100- 160 مليون عاماً.

واستخدموا“الساعات الجزيئية“ والتي تعني دراسة جزيئي المادة الوراثية داخل الخلايا والمعروف بالحمض النووي للتحقيق في توقيت تقسيم المجموعات عن بعضها البعض.

وعلى مدار العامين الماضيين جمع الفريق العينات من مختلف أنحاء العالم وقارنوا السجلات الأحفورية مع التاريخ التطوري لسجل تسلسل الجينات، ليتمكنوا من بناء سجل الحمض النووي الأساسي لهذه المخلوقات.

 

 

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة