”رجل الزواحف“.. شاهد كيف يتعايش هذا المصري مع الثعابين والعقارب؟ (فيديو إرم)

”رجل الزواحف“.. شاهد كيف يتعايش هذا المصري مع الثعابين والعقارب؟ (فيديو إرم)

المصدر: آلاء طاهر- إرم نيوز

الثعابين من أكثر المخلوقات التي يخشاها البشر، نظرًا لأن بعضها سام وقادر على التهام شخص كامل، وما يشكله ذلك من خطر على حياة البشر، إلا أن هناك مفارقة عجيبة، وهي أن بعض هذه الثعابين يمكن الاستفادة منها وتحويل السم القاتل الذي تذرفه، إلى علاج نافع.

فقد كشف المصري عبدالحليم طلبة، المتخصص في الزواحف والذي يمتلك الكثير منها في منزله الكائن في منطقة أبو رواش بالجيزة، الكثير من الأسرار عن عالم الزواحف وخاصة الثعابين، مشيرًا إلى أنه ورث المهنة عن والده وجده.

يقول الرجل في تصريحات خاصة لإرم نيوز: إن هناك نوعًا من الكوبرا المصرية يسمى ”الناشر“ وهو من أخطر أنواع الثعابين، وسمي بهذا الاسم لأنه ينشر السم في الجسم بسرعة فائقة، لافتًا إلى أن مصر تتوفر على 36 نوعًا من الثعابين، منها 10 أنواع سامة، و26 غير سامة، وتنتشر في محافظة البحيرة.

وأضاف أن أكثر أنواع الكوبرا انتشارًا في مصر هي ”الناشر والبخاخ والسوداء“ والنوع الأخير موجود بكثرة في الصحراء الشرقية وبعض الدول العربية مثل السعودية والأردن وفلسطين.

وتابع طلبة أن أخطر نوع من الكوبرا هي ثعابين ”البخاخ“ لأنها تبخ السم من مسافة متر إلى مترين، كما أنها تعض وحركتها سريعة ونشيطة جدًا، ومن يتعامل معها يجب أن يتمتع بلياقة بدنية عالية وخفة يد.

وأشار رجل الزواحف إلى أن أصعب موقف مر به في حياته مع الثعابين، عندما تعرض للعض في يده من أحد أنواع الكوبرا ويسمى ”الطريشة“ قائلًا: ”كنت على علم ببعض الإسعافات الأولية، حيث قمت بعصر المنطقة المصابة حتى نزفت كثيرًا وأخرجت السم من يدي ثم وضعتها في الماء لمدة ساعة وعدت لممارسة عملي بشكل طبيعي دون أي تأثير“.

وأكد طلبة أن معمل المصل واللقاح التابع لوزارة الصحة المصرية يستفيد من الثعابين السامة، حيث يستدعي أصحاب هذه المهنة لاستخراج السم من الثعابين بغرض استخدامه في صناعة بعض الأدوية والعلاجات وعمل أبحاث عليه.

وقال إن هناك أنواعًا عديدة من الثعابين يمكن الاستفادة منها مثل الـ“أكس كاروناتس“ الذي تؤدي لدغته إلى سيولة في الدم وتكسير كرات الدم الحمراء فيتم استخلاص بعض المواد منه واستخدامها في صناعة الأدوية المضادة للجلطات.

وأضاف أن الثعابين تتغذى على الفئران والعصافير والضفادع، وهناك بعض الزواحف الأخرى التي تتغذى على الحشرات والنحل والجراد مثل الحرباء، وذلك في فصل الصيف، لأنها تدخل في بيات شتوي خلال فصل الشتاء وتمتنع عن الطعام لمدة شهرين تقريبًا.

وعن أهم الثعابين التي تتميز بجلود فخمة ومطلوبة في الأسواق، قال عبد الحليم إن هذه الأنواع لا تتواجد في مصر ومنها الثعبان ”العاصر“ والذي يبلغ طوله من 3 إلى 5 أمتار وعرضه من 40 سم إلى 1 متر ويستخدم جلده في صناعة البالطو والأحذية والأحزمة والشنط.

https://www.youtube.com/watch?v=UC9hTz932GE

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة