أمريكية تسعى لتحطيم الرقم القياسي كأول امرأة تقود محطة الفضاء مرتين

أمريكية تسعى لتحطيم الرقم القياسي كأول امرأة تقود محطة الفضاء مرتين

المصدر: رموز النخال - إرم نيوز

أعلنت أكاديمية القياسي العالمي أن رائدة الفضاء الأمريكية بيغي ويتسون ستُحطم الرقم القياسي العالمي كأول امرأة قادت محطة الفضاء مرتين، حيث انطلقت إلى الفضاء عبر صاروخ سويوز من مركز بايكونور الفضائي الروسي وسط كازاخستان، بصحبة الوافد الفرنسي توماس بسكوت، ورائد الفضاء الروسي أوليج نوفيتسكي، وذهبوا إلى المدار بعد ثماني دقائق.

ويتسون المُخضرمة في محطة الفضاء ناسا والتي ستحتفل بعيد ميلادها ال57 في فبراير/شباط المقبل، من المُقرر عودتها وطاقمها إلى الأرض في مايو/أيار المُقبل.

وذهبت للمرة الأولى إلى الفضاء العام 2002، وفي العام 2007 كانت المحطة الفضائية الدولية تحت قيادتها خلال البعثة 16، وسُجلت حينها كأول قائدة امرأة لمحطة الفضاء الدولية، وانطلق معها مهندس الطيران ورائد الفضاء دانيال تاني، الذي استبدل المحرك في قاعدة واحدة من الأجنحة الشمسية للمحطة خلال الرحلة.

خلال البعثة 16 أمضت ويتسون 377 يوماً في الفضاء ودخلت ما يقرب من 40 ساعة من السباحة في الفضاء، لتُسجل أول امرأة تكسر هذا الرقم حتى عام 2012، عندما تفوقت عليها مُواطنتها سونيتا وليامز بأكثر من 50 ساعة سيراً في الفضاء التراكمي.

ولإتمام المهمة الحالية ينبغي عليها أن تستمر لمدة ستة أشهر، وتكسر الرقم 534 الذي قطعه قبلها رائد الفضاء الأمريكي جيفري وليامز 58 عاماً.

وكانت ويتسن المُتخصصة بالكيمياء الحيوية صرّحت سابقاً بأن الخبرة في العمل داخل محطة الفضاء الدولية تسهّل العمل في الفضاء وتساعد على ترتيب الأولويات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com