انطلاق مهرجان القاهرة السينمائي والحداد على “السّاحر” يتصدر المشهد

انطلاق مهرجان القاهرة السينمائي والحداد على “السّاحر” يتصدر المشهد

انطلقت فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته 38، اليوم الثلاثاء، بحضور رسمي ودبلوماسي عربي.

وتأتي هذه الدورة بعد أيام من رحيل الفنان “الساحر” محمود عبد العزيز، ما دفع إدارة مهرجان القاهرة السينمائي، أن تطلب من ضيوف حفل الافتتاح، ارتداء الملابس السوداء، حدادًا على روحه.

ويبلغ إجمالي عدد الأفلام المشاركة في الدورة 38 من مهرجان القاهرة السينمائي 204 أفلام، من 61 دولة، أبرزها الفيلم المصري “يوم للستات” الذي يعرض في حفل الافتتاح الليلة، بطولة إلهام شاهين، ونيللي كريم، ومن إخراج كاملة أبو ذكري، ومن المتوقع عرضه مرتين لتفادي مشكلة الزحام.

ويشارك من مصر أيضًا فيلم “البر التاني” الذي يناقش قضية الهجرة غير الشرعية، بحثًا عن لقمة العيش، بطولة الفنان الشاب محمد علي، وعبد العزيز مخيون، وعفاف شعيب، تأليف زينب عزيز وإخراج علي إدريس.

وفي مسابقة آفاق السينما العربية، يشارك فيلم “لحظات انتحارية” بطولة ياسمين النجار، وزكي فطين عبدالوهاب.

وتشارك المملكة العربية السعودية، لأول مرة في المهرجان بالفيلم الكوميدي “بركة يقابل بركة”، وتم ترشيحه من قبل الجمعية السعودية للثقافة والفنون.

كما تشارك في مسابقة آفاق السينما، أفلام مهمة جدًا منها “حرائق” السوري، للمخرج والمؤلف محمد عبدالعزيز، وهو يرصد أبعاد الأزمة السورية، تحت وطأة الحرب، وتم إنتاجه العام 2014، وهو بطولة رنا ريشة، ونانسى خوري.

وتظهر الجزائر في هذه الدورة، بفيلم “حزام”، للمخرج حميد بن عمرة، و تشارك الأردن بفيلم “المدينة” والكويت بفيلم “عتيق”، والمغرب بفيلم “أفراح صغيرة”، ومن لبنان يشارك فيلم “إمبرطور النمسا”.

وتضم قائمة الأفلام المشاركة أيضًا الفيلم الأمريكي، “فلورنس فوستر جنكيز”، بطولة ميريل ستريب، وتجري أحداثه في نيويورك، العام 1944، والعمل من إخراج ستيفن فريرز، ومن أمريكا أيضا يشارك فيلم “أين الغزوة المقبلة”.

وتشهد الدورة الـ 38 للمهرجان، مشاركة عدد من الأفلام المرشحة للمشاركة في الأوسكار، مثل الفيلم  المجرى “القتل على العجلات”، ومن كندا، فيلم “إنها فقط نهاية العالم”، ومن الفلبين فيلم “الأم روزا”.