هل يستجيب لك زر إغلاق باب المصعد فعلاً؟

هل يستجيب لك زر إغلاق باب المصعد فعلاً؟

عندما تكون مستعجلاً، أو عندما تريد أن تتجنب رحلة صعود محرجة مع زملاء في العمل بواسطة المصعد، ففي كلتا الحالتين ستقوم بالضغط على زر إغلاق باب المصعد بسرعة وبصورة متكررة ظناً منك أنه سيستجيب، لكنه لا يفعل ذلك دائماً.

ولكن عملياً فإن هذا الزر لا يستجيب لك طوال الوقت، كما تعتقد، لأن التحكم الآلي في المصاعد مبني على مجموعة تشريعات أمريكية منها قانون “ذوي الاحتياجات الخاصة” لعام 1990، إذ ينص في أحد بنود أنظمته على أن تعطى جميع أبواب المصاعد مهلة كافية تسمح لأي شخص على كرسي متحرك أن يدخل المصعد.

بينما تقول المديرة التنفيذية لشركة تصنيع المصاعد الوطنية، لجريدة نيويورك تايمز، كارين بينافيل إن “المستخدمين لهذه المصاعد لن يكون بإمكانهم جعل هذه الأبواب تغلق بطريقة أسرع”.

وتوضح بينافيل: “نظراً لأن العمرالإنتاجي المقدر للمصعد هو 25 عاما، ومن المحتمل إن معظم المصاعد العاملة في الوقت الحالي هي جديدة أو تم تحديثها وفق القانون”.

لكن زر إغلاق الباب يعمل حتماً في مرحلة ما بعد انتهاء مهلة دخول ذوي الاحتياجات أو المسنين، ويعكس أوامر الزر المضاد الذي يبُقي باب المصعد مفتوحاً على الفور، إلا أن هذا الزر لن يعمل أيضاً إذا كنت تقف بحافة الباب أو إذا بقي جسم ما في سكة الإغلاق.