ما أسباب غياب خفة دم السعوديين في عيون العرب (فيديو)؟

ما أسباب غياب خفة دم السعوديين في عيون العرب (فيديو)؟

المصدر: قحطان العبوش - إرم نيوز

يقف مدونون سعوديون خلف الكثير من مقاطع الفيديو والصور والتعليقات الطريفة التي تنشر يومياً على مواقع التواصل الاجتماعي، لكن قلما يُنظر للسعوديين في العالم العربي على أنهم عشاق للمرح والكوميديا.

وفي السعودية، تجاوز كثير من أبناء المملكة مرحلة توثيق المواقف المضحكة ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يقوم نشطاء سعوديون اليوم بصناعة تلك المواقف عن سابق إصرار بهدف مد تلك المواقع التي تجذب ملايين السعوديين بوجبة متواصلة من المرح والضحك.

وكتب البروفيسور واستشاري الطب النفسي السعودي، طارق الحبيب قبل أيام على حسابه في موقع ”تويتر“، ”خفة الدم السعودية مالها حل، زواج ابني علي قبل قليل وفقه الله، تعليق طريف وصلني بنكهة سوبر لندن“.

وكان الدكتور الحبيب، يشير في تغريدته إلى صورة للعرس نشرها الحبيب، وأعاد أحد متابعيه إرسالها له بعد أن أضاف لها تعليقاً طريفاً، لكن كلام الحبيب وإن كان من مواطن سعودي، فإنه شهادة رفيعة المستوى من باحث اجتماعي أكاديمي يقر بأن السعوديين ذوو روح مرحة.

ورغم كل ذلك، فإن الدراما التلفزيونية الكوميدية السعودية، التي يتصدرها مسلسل ”طاش ما طاش“ كعنوان شهير يتجاوز حدود المملكة إلى العالم العربي كله، ومئات مقاطع الفيديو الطريفة التي يشاهدها الملايين، لم ينل السعوديون لقب الشعب المرح.

وحاول نشطاء سعوديون على مواقع التواصل الاجتماعي، قبل أيام تغيير نظرة السعودي المتكبر والجاد وزوجته باللباس الأسود، في عيون شعوب باقي الدول العربية، عبر حملة تسعى للحصول على اعتراف خطي بتلك الصفة التي يقول كوميديون سعوديون، إنهم أحق بها من شعوب دول أخرى بينها مصر التي يتسم شعبها بخفة الدم.

ولقى الوسم ”#السعودية_الاولى_بالكوميديا“ على موقع ”تويتر“ تفاعلاً كبيراً من قبل مغردين سعوديين كثر، وآخرين من مختلف الدول العربية، أقروا في تغريداتهم بأن السعودي خفيف دم حتى وإن لم يتم الاعتراف بذلك في مجتمعات دول أخرى.

وقد تكون مكانة المملكة العربية السعودية، كبلد عربي وإسلامي ذي تأثير سياسي واقتصادي وديني كبير، والوضع المادي الممتاز لكثير من سكانها، سبباً في لصق صورة الجدية بالسعوديين، لكنهم باعتراف كثير من المدونين العرب جديرون بلقب الشعب ذي الدم الخفيف، الذي استطاع عدد من شبابه إضحاك حتى الجمل المرافق لهم بتلك الروح المرحة، في واحد من أشهر مقاطع الفيديو الكوميدية من السعودية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com