بالصور والفيديو.. اكتشاف عمارة أثرية ليس لها مثيل في اسكتلندا

بالصور والفيديو.. اكتشاف عمارة أثرية ليس لها مثيل في اسكتلندا
Buddhist Ruins of Takht-i-Bahi and Neighbouring City Remains at Sahr-i-Bahlol

المصدر: رموز النخال - إرم نيوز

أعلن علماء آثار يحفرون في منطقة نيس الواقعة في جزيرة أوركني قبالة الساحل الشمالي لاسكتلندا، عثورهم على هيكل معماري غامض قد يكون سرداباً، ويعود لأواخر العصر الحجري.

11

وقال نيك كارد قائد فريق المُنقبين في المنطقة وعالم آثار من جامعة اسكتلندا أن الهيكل ظهر بشكل بارز صناعته بطريقة غير عادية، مبيناً في حديثة لمحطة BBC أن طوله يبلغ 13 قدما، وعرضه 33 قدما، ويتكون من عدة ألواح حجرية كبيرة.

وبحسب المحطة البريطانية فإن الحفارين رجّحوا أن يعود بنائه إلى 5000 سنة، وبين كارد أن الهيكل فريد من نوعه في المنطقة ما يدل على أنه استخدم وتنقل بين أماكن عدة، وربما يكون جزءاً من نصب حجري، موضحاً أن الغموض لا يزال سيد الموقف، حيث لا يزال الكثير من العمل ينتظر الباحثين لمعرفة أصول القطعة الحجرية.

22

ويُعد موقع نيس ذا أهمية أثرية حيث يعمل المنقبون بشكل دائم داخله منذ العام 2002 حيث تم العثور على عمارات، وتحف، وعظام حيوانات تعود لأواخر العصر الحجري.

33

الشهر الماضي عثر الباحثون في الموقع على عظام ذراع بشرية، وقال عنها الحفّارون: ”ظهرت موضوعة تحت الأرض في الموقع بعناية فائقة ما يعني أنها تعود لشخص محترم من مجتمع العصر الحجري الحديث“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة