5 نصائح لزيادة انتشار منشوراتك على فيسبوك – إرم نيوز‬‎

5 نصائح لزيادة انتشار منشوراتك على فيسبوك

5 نصائح لزيادة انتشار منشوراتك على فيسبوك

المصدر: إرم نيوز - آدم لبزو

هل تملك صفحة على فيسبوك وترغب في زيادة عدد متابعيها؟ هل ترغب في زيادة معدل ”النقر“ على الإعلانات أو المواد التي تنشرها على صفحتك؟ كل ما عليك هو إتباع النصائح التالية التي ستحقق لك ما سبق بسهولة مطلقة حسب خبراء إدارة حملات كسب التأييد على مواقع التواصل.

يرتاد موقع فيسبوك حوالي 650 مليون زائر يومياً، وتستفيد حوالي 1.5 مليون شركة إعلانات من خدماته، ويمكن لهذه الحقائق أن تجعل موقع فيسبوك الشهير أرض الأحلام للبعض، كما يمكن ان تسبب التخبط والإرباك للبعض الآخر.

ولكنك تستطيع تحقيق نجاح ملموس في خضم المنافسة المحتدمة على موقع فيسبوك باتباع نصائح وخدع بسيطة مستوحاة من علم النفس البشري.

الصورة تساوي ألف كلمة

يؤكد عالم التسويق الإلكتروني مراراً وتكراراً على أهمية استخدام الصور، فالصورة وحدها تستطيع أن تكون السبب الرئيس في نجاح الإعلان أو فشله تماماً.

يكمن السبب وراء هذه الظاهرة داخل الدماغ البشري، فأدمغتنا مصممة للاستجابة بشكل أفضل للصور والمؤثرات البصرية أكثر مما تستجيب للكلمات المكتوبة، ولا ننسى هنا أن الكتابة أمر جديد نسبياً مقارنة بالصور، فالكتابة لم تظهر إلا منذ 6000 سنة.

ويؤكد الدكتور لينيل بورماك، خبير التعليم عن طريق التواصل البصري، أن للصور تأثير لا يُستهان به على الدماغ.

ويقول: ”لا بد أن ندرك أن كلامنا غير المدعم بالصور سيدخل من أذن المستقبل ويعبر الدماغ ويخرج من الأذن الأخرى سريعاً، فالكلمات تصل إلى الذاكرة القصيرة المدى التي نستعيد منها ما لا يزيد عن سبع المعلومات الواردة، أما الصور، فتصل إلى الذاكرة الطويلة المدى في أدمغتنا وتبقى هناك لمدة غير محدودة“.

لذا كل ما عليك هو أن تركز على استخدام الصور في صفحتك.

تأثير الألوان على الدماغ

يقلل الكثير من رجال الأعمال من أهمية استخدام الألوان في استقطاب عدد كبير من الزوّار إلى المواقع الإلكترونية، على الرغم من أن استخدام الألوان لخلق تأثير معيّن على الدماغ هو سر من أسرار التسويق المعروفة.

تطوّرت أدمغتنا بطريقة تجعلها تربط المشاعر بالألوان، وخاصة اللون الأحمر الذي يحتل أهمية خاصة في الدماغ البشري نتيجة لعوامل التطور والانتخاب الطبيعي، حيث تطورت العين البشرية للتركيز على التقاط اللون الأحمر، الأمر الذي سمح للإنسان البدائي بالعثور على الفاكهة الناضجة والهرب من الحيوانات المفترسة كالأفاعي السامة.

خلاصة الأمر أن أي إعلان يحتوي على اللون الأحمر سوف يجذب الجمهور نحو صفحتك أكثر من أي لون آخر، أما إذا قمت بدمج الأحمر مع الأزرق الذي يخلق إحساساً بالهدوء والثقة، فسوف تحصل على إعلان قوي.

اكتب مقدمة قصيرة

قام الخبراء بإجراء رصد واكتشفوا أن الأشخاص الذين استهلوا منشوراتهم على فيسبوك بطريقة جذابة ومناسبة حصلوا على معدل نقر وانتشار أكبر بنسبة 8%.

كل ما عليك فعله هو أن تكتب مقدمة صغيرة لا تزيد عن 100 كلمة تشرح فيها موضوع المنشور وتقدم للقارئ فيها لمحة عما سيجد عندما ينقر على الرابط المتاح ضمن المنشور، يمكنك القيام بذلك من خلال اختيار جزء يسير من المنشور واستعماله كمقدمة، ثم يمكنك أن تكتب شيئاً مثل ”انقر هنا لقراءة بقية المنشور“ لتحفز القارئ على استكمال الموضوع.

التوقيت 

إن نجاح إعلانات ومنشورات فيسبوك تعتمد على التوقيت المناسب بشكل كبير، فقد تملك إعلاناً متميزاً ومدروساً بعناية، ولكنك إن نشرته في الوقت الخاطىء فلن تحصل على النتيجة المرجوة ولن يتفاعل معك الجمهور كما كنت تتوقع.

إن أفضل وقت لنشر أهم إعلاناتك وأكثرها قيمة هو يومي الخميس والجمعة الساعة 3 عصراً، ويمكنك أن توزع باقي منشوراتك وإعلاناتك على ما تبقى من اليوم.

اسمح لمتابعيك بالمشاركة في الموقع

إن الإعجاب بالمنشور لا يؤثر مطلقاً في معدل النقر، ولكن الرد على التعليقات التي يجمعها المنشور يزيد من معدل الانتشار والزوّار بنسبة 9%.

ربما لا يكون متابعة التعليقات على فيسبوك ضمن جدول أولوياتك، ولكن كل ما يتطلبه الأمر هو أن تخصص 5- 10 دقائق يومياً للرد على تعليقات التي يتركها الجمهور على منشوراتك وستتفاجئ بارتفاع معدل النقر بنسبة قد تصل إلى 10%.

الخلاصة

تنامت شائعات في عالم التسويق الإلكتروني مؤخراً تدعي أن التسويق عبر فيسبوك أمر في غاية الصعوبة، ولكن الواقع يثبت عكس ذلك، حيث تستطيع أن ترفع من نسب الانتشار والمتابعة، وبالتالي تحقيق النجاح المطلوب بمجرد اتباعك للنصائح التي ذكرناها أعلاه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com