كتاب موقّع من ماركس للبيع بربع مليون دولار

كتاب موقّع من ماركس للبيع بربع مليون دولار

المصدر: بلقيس دارغوث - إرم نيوز

تعرض نسخة أولى موقعة من كتاب كارل ماركس ”رأس مال: نقد الاقتصاد السياسي“ الجزء الأول للبيع في مزاد علني، مع توقعات بأن يحقق ربحًا بنحو ربع مليون دولار.

ماركس كان وقع الكتاب وأهداه لصديقه، وهو من النسخ الوحيدة التي تمّت طباعتها في حياة ماركس بالألمانية، وتعتبر من أندرها.

وقع ماركس الكتاب بتاريخ 18 سبتمبر 1867 قبل أربع أيام من نشر العمل المحوري في أيديولوجية اليسار القائمة حتى يومنا هذا.

وأهدى ماركس الكتاب لصديقه جوان جورج ايكاريوس، وهو خياط ألماني وعضو في ”رابط العدالة“ التي تحولت لاحقًا إلى الرابطة الشيوعية.

ووصف كبير أخصائي الكتب في دار بونهامز التي ستبيع الكتاب في مزاد علني منتصف الشهر المقبل، سايمون روبرتس، أنه ”نسخة هامة من الكتاب الذي غيّر مجرى التاريخ“.

                   signature

استطاع الكتاب أن يبقى موجودًا بعكس صداقة ماركس وجوان، التي انتهت بخلافات قاسية اتهم فيها الأخير بأنه كان متعاملاً مع الشرطة. فبعدما وصفه بأنه أقدم أصدقائه، تحول لاحقًا إلى ”وغد“.

ويبدو من حالة الكتاب أنه قٌرىء كثيرًا وما زالت عائلة جوان تتناقله حتى الآن.

وكان تقرير من جاسوس للشرطة كشف عن طريقة عيش ماركس البوهيمية في شقة مكونة من غرفتين في سوهو.

يذكر في التقرير ”كان ماركس يعيش حياة مفكر بوهيمي حقيقي. الاستحمام والحلق وتغيير شراشف السرير أمر نادر الحدوث وغالبًا ما يكون مخموراً. ورغم أنه كان يمتنع عن العمل لأيام، إلا أنه كان يقضي أيامًا وليالٍ بلا أي توقف عندما كان يريد إتمام مهمة ما“.

تنوعت مآسي حياته بين الأمراض ومطالبة الديّانة بأموالهم وآلام في الكبد وغيرها من الأمراض كالدمامل، التي كانت تستوجب منه الكتابة وهو واقف.

وعنها قال ماركس مرة ”أتمنى أن تذكر الطبقة البرجوازية دماملي حتى آخر يوم في حياتهم“.

وأوضح روبرتس أن حفنة قليلة من الكتب ظهرت عبر التاريخ للبيع، وبأن ماركس وايكاريوس كانا معلَمين بارزين في ولادة الحركة الاشتراكية المضطربة، وكانت تجمعهما علاقة متينة لعدة سنوات إلى أن فرّقت بينهما الغيرة الشخصية والخلافات السياسية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com