بالصور.. 3 مشاريع مذهلة تنتظر التنفيذ في دبي

بالصور.. 3 مشاريع مذهلة تنتظر التنفيذ في دبي

المصدر: داليا أبو الخير - إرم نيوز

استطاعت إمارة دبي أن تدهش العالم بعدد من المشاريع التي نفذتها، وحتى تلك التي لازالت قيد الإنشاء باتت عناوين رئيسة في الصحف ووسائل الإعلام العالمية.

قالت صحيفة ”وول ستريت جورنال“ الأمريكية، إن إمارة دبي خلال العقود القليلة الماضية حولت مسارها من كونها موقعا للتجارة الإقيليمية ومصدر ثانوي للنفط، إلى محور السياحة والاستثمارات على مستوى العالم، إضافة إلى أنها أصبحت ملاذاً للهاربين من مناطق تعج بالخلافات الجغرافية والسياسية.

ونقلت الصحيفة أن حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد أوجز الطموحات التي يسمو إلى تحقيقها بقوله: ”نريد أن نكون المدينة الأولى عالميا“.

وسعت دبي خلال مسيرتها إلى مواكبة أضخم الإنجازات العالمية وأفخمها وأكثرها حداثة وتطوراً، وقد أعربت الإمارة عن رغبتها بأن تكون المدينة الأكثر مواكبة للمستجدات العالمية، وكان لها ذلك بعد إنشائها لمشروع حوض التزلج الداخلي ”سكاي دبي“ الذي منح دبي شهرة عالمية غير مسبوقة بحسب الصحيفة.

تسارع تطور الإمارة بعد أن أصبحت عضواً مؤسساً في الإمارات العربية المتحدة في عام 1971، حيث لم تكن آنذاك ذات شأن كبير إلا أنها أضحت الآن مدينة عالمية يقطنها ما يقارب 2.5 مليون نسمة من مختلف بقاع الأرض.

ويزين برج خليفة الذي يعتبر أطول ناطحة سحاب شيدها الإنسان سماء الإمارة، إضافة إلى الجزيرة الاصطناعية المصممة على شكل نخلة إذا ما نظرت إليها من مكان مرتفع.

وتمكنت الإمارة من حصد نتاج إنجازاتها سريعا، حيث ارتفعت إيرادات السياحة بشكل غير مسبوق، وتستكمل هذه الانجازات بالاستعداد لمعرض ”اكسبو 2020“ العالمي، ما جعل من الإمارة نقطة جذب لكبار رجال الأعمال في العالم الذين اختاروا دبي لأن تكون المحطة الشرق أوسطية لمقرات أعمالهم.

المشاريع التي أنجزتها الإمارة

في ما يلي عرض لأبرز المشروعات التي أسهمت في إحداث النقلة النوعية لإمارة دبي

 برج خليفة

ناطحة السحاب برج خليفة هو أعلى بناء شيده الإنسان وأطول برج في العالم بارتقاع قدره 2.717 قدم، ويعتبر أكبر شاهد على هوس الإمارة بالمشاريع العظيمة، ويستمد البناء المكون من 200 طابق تصميمه من العمارة الإسلامية، وتعتبر الفندق والمطاعم التي يضمها البرج من أكثر المعالم ارتفاعا في العالم.

home_bg_tcm186-80501

وتعود تسمية البرج بهذا الاسم بعد أن كان يطلق عليه ”برج دبي“ تكريما للشيخ خليفة لمساهمته اللامحدودة في إنقاذ الإمارة من الأزمة المالية التي وقعت فيها أثناء تشييدها للبرج عام 2009.

فندق برج العرب

وهو فندق صممته مجموعة الجميرة الحكومية على شكل شراع ويعتبر من أكثر المشاريع فخامة ورفاهية على الإطلاق, تم تشييد الفندق الذي يعد من أقدم وأعرق المشاريع في الإمارات في عام 1999.

وتتراوح أسعار الغرفة لليلة الواحدة بدءا من 1,600 دولار (بدون الضرائب)، إلا أن الزبون سيجد مقابل ذلك عددا من الأشخاص لخدمته وعدد أكبر من الوسائد للاسترخاء عليها.

maxresdefault

 مترو دبي

هو شبكة مترو آلي بدون سائق تم افتتاحه في سبتمبر من عام 2009، وهو نفس العام الذي شهد الأزمة المالية الحادة التي وقعت فيها الإمارة.

ويهدف المشروع إلى تخفيف حدة الازدحام المروري، وتخفيض الوقت المستغرق أثناء التنقل بالمواصلات، كما يهدف التصميم الفريد إلى التخفيف من التلوث الناتج عن وسائل المواصلات الاعتيادية.

1211

وقد خدم المشروع حوالي 179 شخصا في عام 2015، وفي يومنا هذا تنوي عدد من دول الخليج العربية كالرياض والدوحة وأبوظبي انتهاج نهج دبي وتشييد مترو مشابه.

سكاي دبي (مول الإمارات)

لا يكترث زوار دبي بدرجات الحرارة التي أحيانا ما تصل إلى 110 درجة مؤية صيفا, فبإمكانهم ممارسة رياضة التزلج على الجليد في أي وقت من السنة.

فقد أسهم سكاي دبي في ترسيخ اسم دبي في العالم كأكثر المناطق السياحية جذبا للسياح، ويتكون سكاي دبي من حوض للتزلج الداخلي و هو جزء من مول الإمارات الذي يعتبر أحد أكبر مراكز التسوق في العالم، كما يحتوي على مصاعد وكهوف جليدية, ناهيك عن البطاريق التي يمكن للزوار مشاهدتها عن كثب.

11

 جزيرة الجميرة

والتي تسمى أيضا بـ“أعجوبة الدنيا الثامنة“ وهي عبارة عن ثلاث جزر اصطناعية على شكل نخيل تقع على ساحل دبي، ترتبط باليابسة بطريق سريع وخط حديدي أحادي.

تضم الجزية عدداً من أضخم وأرقى الفنادق بما في ذلك منتجع أتلانتس وفيرمونت بالإضافة إلى الفلل الفارهةـ وتعتبر أحد المشاريع المنجزة بالكامل ضمن سلسلة من المشاريع قيد الإنشاء.

لا شك أن مخططات إمارة دبي واجهت بعض العقبات, بدءا من الأزمة المالية العالمية وانتهاء بعدد من انهيارات في القطاع العقاري على المستوى الإقليمي, وأحالت تلك العقبات بعض المشاريع إلى سراب ذهب مع الريح. وهذا واحد من مساوئ الاعتماد على الجرأة كعامل من عوامل دراسة جدوى مشاريع تشييد مدينة عالمية مستقبلية.

madinat-jumeirah-fort-island-filmfestival-hero

ومع ذلك, لا تزال دبي مستمرة في مشوار إنجازاتها –بما في ذلك مشروع بناء أطول مبنى على مستوى العالم- , حيث يفيد المسؤولون أن العمل في بعض المشاريع التي تم تأجيلها مؤخرا سوف يعود قريبا.

مشاريع دبي قادمة

 فندق قرص الماء

كشف النقاب عن مخططات عالم الأحواض المائية الجافة في عام 2012 لبناء فندق فخم أسطواني الشكل. إلا أن التصميم لم يخرج عن كونه حبراً على ورق بسبب معاناة الشركة المصممة من أزمات مالية اضطرت بسببها لإعادة ما يقارب 2.2 بليون دولار من الديون التي تراكمت عليها نتيجة توسعها مؤخرا في مشاريع حول العالم.

1-71890

وصرح ممثل للشركة البولندية ديب أوشين تكنولوجي والذي ساهم في عملية تصميم الفندق: ”ما زالت المحادثات مع الشركاء في دبي مستمرة, ونحن نسير الآن في طريق استكمال المشروع.“

فالكون سيتي أوف وندرز

منذ أن تم الإعلان عن انشاء هذا المشروع, صرّح المصممون أنه سيضم تصميمات مشابهة لعجائب الدنيا بالحجم الحقيقي بما في ذلك برج إيفل وتاج محل والأهرامات.

إلا أنه حتى الآن تم بناء عدد من الفلل ولكن لم يتم البدء بأي من المعالم السياحية, ويؤكد العاملون على المشروع نيّتهم استكماله والبدء ببناء الأهرامات.

emiratesvoc

مول العالم

منذ أن بدأت دبي في استقطاب أسواق عالمية واستثمارات عقارية متنوعة أصبحت المدينة مركزا لأضخم الأسواق التجارية العالمية وخاصة بعد أن صدرت تصريحات بنية دبي إنشاء أكبر سوق تجاري عالمي عام 2014.

39e925eb-ff53-4105-8fba-b130dace96af_16x9_600x338

ومن المفترض أن يحتوي السوق التجاري على شوارع مكيّفة وحديقة داخلية و100 فندق. دبي القابضة وهي المؤسسة المسؤولة عن مشروع السوق التجاري العالمي صرحت بأن المشروع سيتغير حجمه، مع العلم أن المرحلة الأولى من المشروع والمزمع الانتهاء من تنفيذها في عام 2017 بكلفة 8 بليون دولار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com