ممثل خامنئي يُعلن عن 6 شروط لإقامة الحفلات الموسيقية

ممثل خامنئي يُعلن عن 6 شروط لإقامة الحفلات الموسيقية

المصدر: طهران – إرم نيوز

أعلن محمد محمديان، ممثل المرشد الأعلى في جامعات إيران، علي خامنئي، الثلاثاء، منع إقامة حفلات موسيقية في كل جامعات البلاد.

وقال محمديان إنه ”تقرر منع إقامة الحفلات الموسيقية في الجامعات الإيرانية، لأن ذلك يتنافى مع القيم العلمية والتربوية للجامعات والمعاهد الدراسية“.

وأشار في مقابلة مع وكالة أنباء هيئة الإذاعة والتلفزيون في إيران، إلى ”اتفاق عُقد نهاية العام الماضي بين وزارة العلوم والجامعات وممثلية المرشد فيها، بمنع إقامة الحفلات الموسيقية، وتم إبلاغ الجامعات بذلك“.

وأضاف أن ”الاتفاق تضمن ستة شروط لإقامة حفلات موسيقية في الجامعات يجب مرعاتها، من ضمنها أن تعزز الحفلات الموسيقية الهوية الوطنية وفقًا للمبادئ الإسلامية، ومنع الاختلاط بين الجنسين“.

ولم تشهد الساحة الموسيقية في إيران، تحسنًا يذكر، بعد مرور نحو ثلاثة أعوام على تولي حسن روحاني الرئاسة. وتحول إلغاء الحفلات الموسيقية، سواء كانت تقليدية أو عصرية، إلى مشهد يومي في حياة الإيرانيين.

ويعتبر التيار المتشدد في إيران، هذه الفعاليات، جزءًا من ”التأثيرات الغربية“، إلا أن فئات كبيرة من المجتمع تؤيد إقامة هذه الحفلات وتطالب بمزيد من الحريات.

وتملك وزارة الثقافة الإيرانية، حصرًا، حق إعطاء الإذن بإقامة حفلات موسيقية. وألغت الوزارة 20 حفلًا موسيقيًا خلال العام الماضي، رغم حصولها على تصريح مسبق.

وكان روحاني شدد في 13 حزيران/ يونيو الماضي، على أنه ”لا يمكن إلغاء حفل موسيقي سبق أن حصل على تصريح رسمي بإقامته“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com