دراسة: مواقع التواصل الاجتماعي تهدد صحة الكويتيين فعلياً

دراسة: مواقع التواصل الاجتماعي تهدد صحة الكويتيين فعلياً

المصدر: قحطان العبوش - شبكة إرم الإخبارية

قالت دراسة علمية حديثة، إن إدمان الكويتيين على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير تسبب فعلياً بمشاكل صحية لهم من بين عدة سلبيات يواجهونها بسبب الاستخدام المفرط لتلك الشبكات الاجتماعية.

وأوضحت الدراسة الميدانية المسحية أن 69% من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة في الكويت، تأثروا صحياً مثل مواجهتهم لمتاعب النظر والرقبة وقلة النوم.

وأظهرت الدراسة التي شملت شريحة واسعة من المستخدمين للشبكات الاجتماعية من مختلف الأعمار في دولة الكويت، أن نحو 72% من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في الكويت مفرطون في متابعتها حيث وصل معدل الاستخدام اليومي إلى ما يزيد على 5 ساعات.

وقال المهندس بسام الشمري الذي أعد الدراسة أن النتائج أثبتت أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وصل حد الإدمان وبشكل متواصل، وأن نحو 25% من الشريحة المشاركة في المسح يستخدمون تطبيقات الوسائل الاجتماعية أكثر من 50 مرة يومياً وعلى الأخص الشريحة المنتجة في المجتمع من عمر 31 إلى 40 سنة.

وأضاف الشمري أن نتائج الدراسة أكدت أن وسائل التواصل الاجتماعي تساهم كثيراً في سرعة انتشار المعلومة وزيادة الإشاعات بنسبة 65%، وأن 54% تعرضوا للخداع عن طريق الشبكات الاجتماعية التي أدت إلى تغيير في بعض القيم لديهم.

وذكر أنه بحسب نتائج الدراسة فإن 40% أفادوا بتعرضهم إلى الكذب و30% إلى نوع من العدائية خلال استخدامهم هذه الوسائل، مع ملاحظة تصدر المواضيع الاجتماعية في وسائل التواصل بنسبة 81%، تليها الثقافية فالسياسية والدينية.

ووفقاً للدراسة فإنه يتم استخدام ما يتراوح بين تطبيقين وأربعة تطبيقات مثبتة على أجهزة المستخدمين يتفوق فيها تطبيق (واتساب) بنسبة تصل إلى 90% ومن ثم (سناب شات) بواقع 40% و(إنستغرام) 38% ثم (تويتر) 25%.

وعرض الشمري وزميله المهندس أحمد صفر، وهما خبيران في تقنية المعلومات، نتائج دراستهما في محاضرة ضمن فعاليات مهرجان القرين الثقافي الـ22 المنعقد حالياً في الكويت تحت عنوان (استخدام الشبكات الاجتماعية..الفرص والمخاطر).

ودعا معدو الدراسة إلى ضرورة الأخذ بنتائجها وتوصياتها وتطبيقها على أرض الواقع للتوازن بين الحياة الواقعية والافتراضية، ووضع سياسات الاستخدام في المؤسسات الحكومية وغيرها لئلا تتأثر الإنتاجية سواء كانت للطلبة أو الموظفين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة