الرياض تعلن 5 تحذيرات للسعوديين في تركيا

الرياض تعلن 5 تحذيرات للسعوديين في تركيا

حذر مسؤول سعودي في القنصلية السعودية بإسطنبول من خمسة تحذيرات بعد الانفجار الذي شهدته، أمس الثلاثاء، أكبر مدينة تركية وراح ضحيته نحو 10 أشخاص وأصيب نحو 15 آخرين.

وبعد ساعات من التفجير الانتحاري الذي قام به أحد عناصر تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، قال ”عبدالله الرشيدان“ نائب القنصل السعودي في القنصلية السعودية في إسطنبول إن الانفجار الذي هز منطقة السلطان أحمد السياحية بإسطنبول، أمس الثلاثاء، ونجم عنه مقتل 10 أشخاص وجرح 15، ليس بينهم أي مواطن سعودي.

وقال ”الرشيدان“ إن القنصلية بادرت ومنذ الدقائق الأولى بالتوجه لموقع الانفجار والتواصل مع الشرطة المحلية.

وحذر السياح السعوديين أو من قدموا إلى إسطنبول بقصد التجارة والذين بلغ عددهم بحسب الإحصائيات نحو 500 ألف سعودي خلال العام 2015، من خمسة أمور هي:

1 – الابتعاد عن أماكن التجمعات والشغب والمظاهرات.

2 – التنبه من الشركات السياحية التي تعرض خدماتها على السياح باللغة العربية لأن الكثير منهم يمارسون الاحتيال.

3 – الرجوع للقنصلية للمشورة قبل إبرام أي اتفاقيات تجارية لأجل الحصول على توعية بقائمة سوداء للجهات التي لا يجب التعامل معها لوجود سوابق لها في الاحتيال على مواطنين سعوديين. والحصول على مشورة محام مختص في التعاملات والعقود والأنظمة التجارية.

4 – تجنب السكن في منطقتي تقسيم وإكساري؛ لأنهما أكثر منطقتين يتعرض فيهما السياح لمشاكل.

5 – الحذر من التعرض للسرقة وتجنب ارتداء الأشياء الثمينة.

وتعد تركيا من الوجهات الرئيسية للسياح السعوديين وعموم الخليجيين. وقالت شركة الخطوط الجوية التركية، في وقت سابق، إن عدد السياح السعوديين الذين زاروا تركيا في العام 2014 قد ارتفع بنسبة 30 % مقارنة مع 2013.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com