الأردن.. مطعم صديق للبيئة ومكوناته من البيئة المحلية‎ – إرم نيوز‬‎

الأردن.. مطعم صديق للبيئة ومكوناته من البيئة المحلية‎

المطعم يقدم المأكولات البيتية التراثية كالخبيزة والحويرنة والمشاط والجبنة البلدية وغيرها بأسعار مقعولة جدا وبجودة عالية.

المصدر: عمان- تهاني روحي

كل شيء في هذا المكان صديق للبيئة، هكذا تقول مديرة مطعم شمس البلد روجينا بلتكجيان، والذي فاقت شهرته في زمن قصير جدا جميع القاطنين في العاصمة الأردنية، كما أن زيارة العاهل الأردني وزوجته الملكة رانيا وأخيه الأمير علي وزوجته للمكان، وتناول الإفطار الأردني التقليدي في مقهى ”شمس البلد“؛ أضفت على المكان شهرة من نوع خاص.

يقدم هذا المطعم العماني المأكولات البيتية التراثية كالخبيزة والحويرنة والمشاط والجبنة البلدية وغيرها بأسعار مقعولة جدا وجودة عالية؛ حيث يتم استخدام الخضراوات العضوية، كما يقدم الشباب الخريجين حديثا من الجامعات والذين يعملون نوادل في المقهى باستمرار المياه المفلترة العضوية ومجانا للزبائن.

33

ويبدو أن تأثر وزير البيئة جعل المكان صديقا للبيئة 100%، ويمنع فيه تقديم الأرجيلة والسجائر.

وتحت أشعه شمس البلد الدافئة، حيث مزرعة صغيرة اللأعشاب العطرية تعود لأصحاب المطعم، يتم انتقائها بعناية وتضاف لخلطات الشاي والذي يقدم بطريقة تراث الجدات، حيث الشاي بالميرمية والهال والقرفة والنعنع والمليسة وغيرها من المطيبات التي تضاف لخلطات مقهى شمس البلد.

11

وكانت فكرة الوزير حازم ملحس في المقهى بالحفاظ على الإرث في طعامنا وطريقة تأثيث البيوت القديمة، حيث أن تقدم الشعوب يقاس بالحفاظ على إرثها والاحتفال به وليس تدميره.كما أن الطعام هو كله من المطبخ الأردني الأصيل والذي تناسته الأجيال التي تسكن في صخب العاصمة، وهذه الأطعمة جميعها نباتية وتقدم حسب المواسم ومواعيد قطاف الخضروات والفواكه.

وتقول روجينا إن معظم الزبائن من الأجانب الذين يريدون التعرف على تراث البلد، وكذلك فئة الشباب من الأردنين، ويليها العائلات الذين يستمتعون علاوة على الطعام المحضر بيتيا، كذلك يتعرفون من خلال الديوات على التراث المحلي، وهناك خدمة يوفرها المكان بتخصيص زاوية أطلق عليها اسم (الدكان) لشراء المنتجات المحلية العضوية.

1

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com