طائرة تتبع الخطوط الجوية القطرية
طائرة تتبع الخطوط الجوية القطريةGetty

كيف نجت طائرة الخطوط القطرية من كارثة الاصطدام في الصومال؟

قدم الكابتن طيار السعودي، محمد آل شيبان، اليوم الاثنين، شرحاً تفصيلياً بيّن فيه كيف نجت طائرة الخطوط الجوية القطرية من كارثة اصطدام مع طائرة إثيوبية، بسبب خطأ مراقب جوي في الصومال.

وقالت وسائل إعلام قطرية، إن طائرة تابعة للخطوط الجوية القطرية من طراز بوينغ 787 وطائرة إثيوبية من طراز A350، نجتا من حادث تصادم وشيك، أثناء تحليقهما فوق خليج عدن بالقرب من الصومال.

أخبار ذات صلة
"سقطت على أحد الركاب".. ديدان تجبر طائرة أمريكية على الهبوط (صور)

وقال الطيار آل شيبان، إن الحادث مر من دون وقوع الكارثة "بفضل الله ثم نظام مانع التصادم الـ TCAS الذي أصدر تحذيرا عاجلا داخل قمرة القيادة للطائرة القطرية بالنزول لارتفاع أقل لتجنب اصطدام كان محتملا مع طائرة إثيوبية".

وأضاف الكابتن السعودي النشط على منصة "إكس" في قصص الطيران، أن نظام مانع التصادم الآلي تدخل بعد "تعليمات خاطئة من المراقب الجوي في مقديشيو للطائرة القطرية، وذلك بعد إعطائها أمرا بالصعود لارتفاع 40 ألف قدم، في حين كانت الطائرة الإثيوبية تحلق على ارتفاع 39 ألف قدم عكس الطائرة القطرية". 

وبين الكابتن آل شيبان، أن الطائرة القطرية كانت على ارتفاع 38 ألف قدم، عندما تلقت تعليمات المراقب الجوي الصومالي بالصعود نحو ارتفاع 40 ألف قدم، لكن التحذير نبه كابتن الطائرة القطرية للخطر المحتمل.

ونشر آل شيبان مقطعي فيديو يُظهران لحظة اقتراب الطائرتين، والمحادثات مع شرح مبسط لنظام الـ TCAS داخل قمرة القيادة".

وأوضح الطيار السعودي أن المراقب الجوي والطيار يعتمدان على أنظمة دقيقة، وأن النظام يحذر الطيار فقط، والطيار هو من يقوم بتنفيذ المناورة المطلوبة بالصعود أو الهبوط.

وقالت صحيفة "الشرق" القطرية، إن هيئة الطيران المدني في الصومال، تحقق بالحادثة، فيما لم تصدر هيئة الطيران المدني القطرية أي تعليق على ما جرى حتى ساعة إعداد هذا التقرير.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com