تقرير: النساء يعملن أكثر.. ويكسبن أقل – إرم نيوز‬‎

تقرير: النساء يعملن أكثر.. ويكسبن أقل

تقرير: النساء يعملن أكثر.. ويكسبن أقل

المصدر: خاص - شبكة إرم الإخبارية

تعمل النساء أكثر من الرجال في مختلف بلدان العالم، لكنها تكسب أقل منهم، هذا ما خلص إليه تقرير التنمية البشرية 2015 للأمم المتحدة، الذي قدم في أديس أبابا.

وتساهم المرأة في السوق العالمية للعمل بنسبة 52٪، ولكنها تكسب 24٪ أقل من الرجل. وتتولى فقط 25٪ من المناصب الإدارية والتنظيمية.

وجاء في التقرير بأنه ”في معظم البلدان في جميع أنحاء العالم، تعمل النساء أكثر من الرجال“. كما أن هناك حيف في حق المرأة سواء عندما تعمل بأجر أو بدون أجر. فهذا العام، 72٪ من الرجال في سن العمل وجدوا وظيفة، بالمقارنة مع 47٪ فقط من النساء. أما على مستوى العمل غير مدفوع الأجر، والذي في الغالب يكون داخل المنزل، أو أعمال تطوعية، فتمثل النساء 31٪ بينما يمثل الرجال فقط 10٪.

كما جاء في التقرير بأن 32٪ من الشركات لا تملك أي امرأة في منصب الإدارة العليا. والمرأة التي تصل إلى المناصب العليا تكسب 53٪ أقل من الرجل الذي يعمل في نفس المنصب. وهذه الوضعية موجودة في جميع الدول ولكن بوجه خاص في أمريكا اللاتينية. كما أن الرجال يتوفرون على معدل ساعات يومية للترفيه بما يقرب من 30٪ أكثر من النساء.

من جهة أخرى فإن هناك 830 مليون فقيرا في العالم يعيشون بأقل من 2 دولار في اليوم. وأكثر من 200 مليون شخص، بما في ذلك 74 مليون من الشباب هم عاطلون عن العمل، و 21 مليون يشتغلون في العمل القسري.

ووفقا لمنظمة العمل الدولية، فإن 61٪ من العاملين في العالم يعملون بدون عقود، و27٪ فقط من سكان العالم لديهم حماية اجتماعية ضد البطالة. وأدت العولمة والتغير التكنولوجي إلى خلق عالم يلغي بشكل متزايد العديد من الوظائف الروتينية مثل الأعمال الإدارية التي تختفي أو تحل محلها أجهزة الكمبيوتر، رغم كونها أقل أمنا من البشر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com