بغداد تحتل المرتبة الأولى بعدد "الباعة المتجولين" في العراق
بغداد تحتل المرتبة الأولى بعدد "الباعة المتجولين" في العراقبغداد تحتل المرتبة الأولى بعدد "الباعة المتجولين" في العراق

بغداد تحتل المرتبة الأولى بعدد "الباعة المتجولين" في العراق

كشف الجهاز المركزي للإحصاء بوزارة التخطيط العراقية، الإثنين، أن العاصمة بغداد تحتل المرتبة الأولى في عدد "الباعة المتجولين" في العراق وتليها محافظة البصرة.

جاء ذلك خلال إطلاق نتائج الوحدات المتنقلة (الباعة المتجولين في العراق) الذي أقامته وزارة التخطيط العراقية في بغداد.

وقال وزير التخطيط سلمان الجميلي، إنه "لأول مرة يقوم العراق بمسح لهذه الوحدات المتنقلة سعياً منه لتوفير إحصاءات اقتصادية تفيد الناتج القومي"، موضحا أن "الوحدات المتنقلة لها أهمية في التقليل من البطالة وتوفير بعض الدخول للأسر".

من جانبه، ذكر رئيس الجهاز المركزي للإحصاء ضياء عواد، أن "الجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة التخطيط أجرى مسحاً شمل كافة المحافظات بضمنها إقليم كردستان ما عدا محافظات نينوى وصلاح الدين والأنبار، للوحدات المتنقلة (الباعة المتجولين)"، مشيرا إلى أن "العينة التي شملها المسح بلغت 37619 وحدة".

وأضاف أن "المسح شمل كافة الأنشطة التجارية لهذه الوحدات مثل المطاعم والتعامل بالأوراق المالية والنقل البري للبضائع وحتى التصوير الفوتوغرافي والحمالين وغيرها"، مبيناً أن "محافظة بغداد شكلت نسبة 39.1% و البصرة 20.6% وكردستان 7.6% من نسبة عدد الباعة المتجولين في العراق".

وتابع، أن "إجمالي العاملين بلغ 46041 بائع متجول، فيما شكل العاملون بدون أجر نسبة 93 % لأنهم هم أصحاب (الجنابر)"، مشيرا إلى أن "نسبة العاملين من الإناث لا تزيد عن 1% على مستوى جميع المحافظات".

ولفت إلى، أن "قيمة رأس المال المستثمر في الوحدات المتنقلة بلغ 73 مليار دينار، كانت نسبة بغداد منها 35%، ونسبة البصرة 25%".

يذكر أن أمانة بغداد أعلنت، في وقت سابق، عن وضعها خطة لإيجاد بدائل للباعة المتجولين، مشيرة إلى سعيها لإعداد ثلاثة نماذج لعربات بتصاميم ذات طابع بغدادي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com