السعودية تسمح للمطلقات والأرامل بإصدار سجل أسرة مستقل

السعودية تسمح  للمطلقات والأرامل بإصدار سجل أسرة مستقل

المصدر: ريمون القس- شبكة إرم الإخبارية

تعتزم وزارة الداخلية السعودية، خلال أيام، إصدار نسخة من سجل الأسرة (بطاقة العائلة) للمطلقات والأرامل وذلك بصورة مستقلة عن التي يمتلكها رب الأسرة المطلق أو المتوفي.

وذكر تقرير، أن وزارة الداخلية السعودية ممثلة في وكالة الأحوال المدنية، ستسمح أيضاً للمرأة المطلقة، باستخراج سجل أسرة واحد خاص بها وبأبنائها وإن كانوا من أكثر من زوج، وذلك حفظاً لها ولحقوقها وأبنائها، بينما أتاح النظام للرجل المعدد من أكثر من زوجة إصدار سجل واحد إلى أربع سجلات أسرية في وقت واحد بحسب عدد الزوجات اللاتي على ذمته، الأمر الذي يضمن استقلالية كل زوجة وأبنائها على حدة.

وبحسب مسح سكاني حكومي يعود للعام 2011، فإن نسبة المطلقات في السعودية التي يبلغ عدد مواطنيها 20 مليوناً هي 2.4% ونسبة الأرامل تبلغ 5.4%.

وتمنع القوانين في المملكة المرأة السعودية من استخراج سجل أسرة خاص بها في حال طلاقها أو ترملها، الأمر الذي يعرقل الكثير من إجراءاتها الحكومية والقانونية ويعرضها للظلم، وتعسف بعض الأزواج ويهضم حقوقها وأبناءها في حال وجود زوجات أخريات غيرها.

والسعودية هي البلد الوحيد في العالم الذي يمنع النساء من قيادة السيارات، ويشترط وجود وصي من الأقارب يستطيع منعهن من السفر أو الزواج أو العمل أو من بعض الإجراءات الطبية.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com