منظمة شيعية: إيران تضطهد الزوار الشيعة السعوديين

منظمة شيعية: إيران تضطهد الزوار الشيعة السعوديين

المصدر: خاص – شبكة إرم الإخبارية

قالت منظمة ”شيعة رايتس الدولية“ المقربة من المرجع الشيعي صادق الشيرازي المقيم في قم وسط إيران، إنّ ”أصحاب المتاجر في مدينة مشهد شمال شرق إيران تمارس سلوكيات مشينة ضد الزوار الشيعة السعوديين الذين يقصدون زيارة الإمام علي بن موسى الرضا“.

وأضاف بيان للمنظمة نشرتها في موقعها الالكتروني، إنها تعرب عن أسفها لبعض السلوكيات المشينة التي يمارسها أصحاب المتاجر في مدينة مشهد المقدسة إزاء الزائرين الشيعة الوافدين من المملكة السعودية”، مؤكدة رفضها لتلك الممارسات التي لا تنم عن أخلاق اتباع مدرسة آل بيت عليهم السلام بصلة.

وقالت المنظمة ”إنها تلقت عدداً من الوثائق والدلائل التي تشير إلى قيام أصحاب المتاجر الإيرانيين في مدينة مشهد بوضع لافتات عنصرية تفيد بمنع الزوار السعوديين الشيعة من دخول متاجرهم، في ظاهرة مخالفة لتعاليم مدرسة أهل البيت عليهم السلام الداعية إلى نبذ الخلافات وإشاعة مبدأ الأخوة الإسلامية وتكاتف المسلمين فيما بينهم“.

z

وشددت المنظمة الشيعية على أنّ ”تلك الانتهاكات تعد إثماً بالغ الأثر دنيوياً وآخروياً لا سيما أنها تعد إلحاقاً للأذى بزوار الإمام الرضا عليه السلام، فضلاً عن كونها انتهاكاً فاضحاً لحقوق الإنسان وآداب الضيافة“، مطالبة الجهات المعنية في إيران إلى معالجة تلك السلوكيات العنصرية المتخلفة، والتصدي لمن يسعى لخلق الفتنة بين المسلمين عامةً.

وكانت طهران أعلنت في 7 يونيو/ حزيران الماضي، وفاة 4 أطفال وإصابة 33 أخرون من الزوار السعوديين الشيعة بعد استنشاقهم لمبيد حشري داخل أحد الفنادق بمدينة مشهد الإيرانية، وقالت وزارة الداخلية في إيران إنّ الحادث لم يكن متعمداً مبررة أنه حصل نتيجة الإهمال والجهل، فيما أعربت الخارجية الإيرانية عن أسفها للحادث.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة