”قوانين الإنجاب“ ترفع نسبة المواليد في إيران

”قوانين الإنجاب“ ترفع نسبة المواليد في إيران

المصدر: طهران - شبكة إرم الإخبارية

أعلن الجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة الداخلية الإيرانية، الثلاثاء، إن عدد المواليد لعام 2015 وصل إلى مليون و6 آلالاف و858 حالة ولادة ما يرفع عدد السكان في إيران إلى 79 مليونا، فيما بلغت عدد الوفيات 231 ألف و 111 حالة.

ويأتي ارتفاع عدد سكان إيران بعدما نفذت السلطات المعنية حملة لتشجيع المواطنين على زيادة النسل طبقا لأوامر المرشد الأعلى علي خامنئي الذي دعا في فبراير الماضي لدعم سياسة زيادة المواليد ليصل البلد إلى 150 مليون نسمة خلال السنوات القادمة.

وأوضح بيان الجهاز المركزي الإيراني أن ”عدد الذكور من الولادات بلغ 515 ألف و511 حالة، فيما عدد الإناث 491 و347 حالة“، مشيراً إلى أن عدد الوفيات في صفوف الرجال بلغت 122 ألف و488 حالة وكانت حصة النساء هي 108 ألف و623.

وكان المرشد الإيراني آية الله خامنئي حذر في يونيو الماضي، مما أسماه الشيخوخة العامة في البلاد، داعياً إلى زيادة النسل والإنجاب من أجل الحد من تناقص عدد الشباب في البلاد وتضاعف جيل الشيخوخة، مشيراً إلى أن البلاد بلا أجيال شابة يعني بلاد بلا إبداع وتقدم ونشاط.

وبدأت الحكومة الإيرانية تروج عبر إعلانات ويافطات كبيرة توضع في شوارع طهران وباقي المحافظات للدعوة لزيادة الإنجاب بعدما كانت في عشرة سنين سابقة تروج للحد من الإنجاب.

وتنفذ إيران حملة لتشجيع المواطنين على زيادة النسل، كما شجع البرلمان أيضا زيادة معدل المواليد بعد التصويت على قانون يحظر بيع وسائل منع الإنجاب.

ووجهت منظمة العفو الدولية في مارس الماضي انتقادات لمشاريع التي اتخذتها السلطات الإيرانية تُشجع على الإنجاب، معتبرة أنها تحول المرأة إلى آلة إنجاب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com