السعودية تعلن بدء موسم العمرة دون تقليص للأعداد
السعودية تعلن بدء موسم العمرة دون تقليص للأعدادالسعودية تعلن بدء موسم العمرة دون تقليص للأعداد

السعودية تعلن بدء موسم العمرة دون تقليص للأعداد

أعلنت الرياض عن بدء موسم العمرة للعام 1437 هـ بعد أسبوع، مؤكدة أنه لم يتم البت بعد في تقليص أعداد المعتمرين الذين ستستقبلهم السعودية بسبب أعمال التوسعة التي يشهدها الحرم المكي.

وقال وزير الحج بندر حجار، إنه سيبت في موضوع تقليص أعداد المعتمرين لاحقاً، وأنه لم يحدد بعد سياسة التقليص بسبب أعمال المشاريع في الحرم، خاصة أن موسم العمرة على الأبواب.

واعتمد "حجار" خطة فرع الوزارة بمكة المكرمة التي سيتم العمل بموجبها في موسم العمرة لهذا العام الذي سينطلق غرة صفر المقبل، وتركز الخطة على متابعة الخدمات المقدمة للمعتمرين في قطاعات الخدمة الرئيسة، بالإضافة إلى قطاعات أخرى مساندة لمتابعة أعمال شركات ومؤسسات العمرة، فيما سيتم تقييم خدمات الشركات من خلال الرقابة الإلكترونية.

والعام 2015 هو آخر موسم يشهد خفضاً لأعداد حجاج الخارج بنسبة 20%، وحجاج الداخل بنسبة 50%، بحسب مرسوم ملكي صادر في العام 2013، وقضى بالتخفيض لثلاثة مواسم، بسبب توسعة المسجد الحرام التي اكتملت نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، ومن المفترض أن يكون أيضاً أخر عام يشهد تخفيضًا لأعداد المعتمرين، إلا أن حادثة سقوط الرافعة البرجية في الحرم المكي، قيل بدء موسم الحج الأخير، وحادثة التدافع التي شهدها مشعر منى خلال موسم الحج الأخير، قد يكونان وراء تأخير الانتهاء من مشروع التوسعة.

ومنذ 3 سنوات، تتولى مجموعة بن لادن، إحدى أكبر شركات المقاولات في السعودية، تنفيذ أعمال التوسعة في المسجد الحرام في مكة، حيث كان من المفترض الانتهاء من مرحلة التوسعة الثالثة مطلع العام الهجري الحالي، وهو ما سيرفع الطاقة الاستيعابية لصحن الطواف من 48 ألف طائف إلى أكثر من 107 آلاف طائف في الساعة الواحدة، ما يسهل على الحجاج تأدية مناسكهم، وخصوصاً في طوافي الإفاضة والوداع.

وتسببت حادثة تدافع الحجاج، خلال موسم الحج الأخير، في منى بموت أكثر من ألف حاج وإصابة أكثر من 800 آخرين، وهي أسوأ كارثة تقع أثناء موسم الحج منذ 25 عاماً.


الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com