السعودية تعيد 160 ألف مخالف لا يحملون تصاريح الحج

السعودية تعيد 160 ألف مخالف لا يحملون تصاريح الحج

المصدر: إرم - من ريمون القس

أكد مسؤول سعودي بارز أن الجهات ذات العلاقة أعادت نحو 160 ألف مخالف لا يحملون تصاريح حج لموسم هذا العام الذي من المفترض أن يبدأ خلال أيام.

وقال الأمير خالد الفيصل مستشار العاهل السعودي، أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس لجنة الحج المركزية ”سنعمل على تطبيق الإجراءات الوقائية كافة التي تضمن أمن الحج، ونرجو من الجميع الالتزام بالأنظمة“.

وحتى يوم أمس الثلاثاء، بلغ عدد الحجاج الذين وصلوا إلى الأراضي المقدسة نحو 700 ألف حاج عبر المسار الالكتروني الذي تنفذه وزارة الحج، ومن المتوقع وصول أكثر من 1.3 مليون حاج لهذا العام، فيما وضعت وزارة الحج فئات للأسعار تعتمد على الخدمات المقدمة ومنها العام ويستفيد منها 120 ألف حاج، والمخصص وتقدم خدماتها لنحو 50 ألف حاج، والميسر ويستفيد منها 3 آلاف حاج.

وشددت السلطات السعودية قبيل موسم حج هذا العام 1436هـ، الذي سيبدأ بعد أيام، من إجراءاتها الأمنية، وأعلنت جملة محاذير لمواطنيها والأجانب الراغبين بأداء فريضة الحج.

ومن المتوقع أن يبلغ عدد حجاج موسم هذا العام 1436 هـ (2015)، نحو مليوني حاج فقط من جميع أرجاء المعمورة، بعد أن كان العدد أكبر قبل 3 سنوات.

والعام 2015، هو آخر موسم يشهد خفضاً لأعداد حجاج الخارج بنسبة 20%، وحجاج الداخل بنسبة 50%، بحسب مرسوم ملكي صادر في العام 2013، وقضى بالتخفيض لثلاثة مواسم، بسبب توسعة المسجد الحرام والمشاعر المقدسة التي من المقرر أن تنتهي خلال أيام.

وجاء مشروع توسعة المطاف بالحرم المكي أحد أبرز الأسباب التي دعت إلى تخفيض أعداد الحجاج قبل ثلاث سنوات، حيث يتوقع الانتهاء من مرحلته الثالثة مطلع العام المقبل، ما سيرفع الطاقة الاستيعابية لصحن الطواف من 48 ألف طائف إلى أكثر من 107 آلاف طائف في الساعة الواحدة، ما يسهل على الحجاج تأدية مناسكهم، وخصوصاً في طوافي الإفاضة والوداع.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com