شاهد بالصور.. رغم الحرب اليمنيون يتغنون بجمال بلادهم في ”جنة حوف المنسية“

شاهد بالصور.. رغم الحرب اليمنيون يتغنون بجمال بلادهم في ”جنة حوف المنسية“

المهرة- وسط نيران الحرب التي فرضها الحوثيون والمخلوع علي عبدالله صالح على اليمنيين، فإن أهالي ”جنة حوف المنسية“ لم ينسوا جمال بلدتهم وذكرياتهم فيها من خلال احتفال سياحي جرى هناك.

ومحمية ”جنة حوف المنسية“ هي منطقة حدودية مع سلطنة عمان بمديرية حوف بمحافظة المهرة أقصى شرق اليمن، تكسوها الخضرة في أرجاءها وتزداد جمالا بقربها من البحر وانتشار واسع وكثيف للعشب وضباب كثيف قد يحجب الرؤية بعض الأحيان من كثافته.

وتمتد هذه الطبيعة لثلاثة أشهر هي يوليو، أغسطس وسبتمبر، حيث تكون المنطقة خلال هذه الفترة مزارا لمجاميع كبيرة من شتى أنحاء اليمن بل ومن دول أخرى خاصة منها دول الخليج.

ويخرج الزائر لمحمية حوف بانطباعين، أحدهما إيجابي يتجلى بالمتعة بما تتميز به هذه المنطقة من خضرة وبحر وجو جميل والانطباع الثاني يكمن في الاستغراب الشديد من عدم استغلال هذه المنطقة سياحيا وتوفير الخدمات الضرورية للزائر الذي يجد مشقة كبيرة إذا أراد زجاجة ماء حيث تنعدم الخدمات الأساسية فلا وجود لمحلات للبيع أو للسكن، أو المطاعم.

ولا يعد انعدام الخدمات بالمحمية السبب الوحيد في ضعف المنطقة وإنما هناك سلبيات أخرى منها وجود حشرة صغيرة لا تجد مكافحة، حيث تتسبب في ظهور بعض البثور الصغيرة على الجسم بعد زيارة المنطقة خاصة بعد استخدام بعض العقاقير القليلة الخاصة بالحساسية وهي بثور لا يصاب بها جميع الزوار إلا أن البعض يبقى خائفا منها.

 ويقيم أهالي مديرية حوف كل موسم، مهرجانا سياحيا ترحيبا بالزوار وتعريفا بمحميتهم، وهو مهرجان قد أقيم من قبل لمدة عامين أو ثلاثة ثم انقطع لمدة عشر سنوات كاملة، والآن يعود من جديد ولكن بجهد ذاتي من أبناء المنطقة مع بعض الدعم من محافظ محافظة المهرة وغيره من الجهات.

رئيس مهرجان حوف محمود ياسر يقول إن المهرجان يقام بشكل تطوعي، وقد أقامه منتدى شباب حوف التطوعي الذي أُسس قبل حوالى ثلاثة أشهر من المهرجان والذي يهدف إلى القيام بأعمال تطوعية تخدم المنطقة.

ويشير ياسر إلى أن العمل التطوعي بدأ بحملات نظافة للمنطقة بكاملها بما فيها المحمية، كما تم إعادة إقامة المهرجان مرة أخرى بشكل تطوعي ذاتي من أبناء المنطقة لنقل عادات وتقاليد البلاد للزائر، وإحياء العمل الجماعي لدى جميع أبناء المنطقة.

وبسبب افتقاد المحمية للخدمات، يقترح ياسر إقامة مشاريع في المحمية لخدمة الزائر وتوعية المواطنين مُلاك الأراضي بأهمية إقامة هذه المشاريع المهمة للمنطقة.

5

6

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com