القضاء الإداري بمصر يرفض دعوى حجب فيسبوك

القضاء الإداري بمصر يرفض دعوى حجب فيسبوك

القاهرة- قضت محكمة مصرية، اليوم الثلاثاء، برفض دعوى تطالب بحجب موقع التواصل الاجتماعي ”فيسبوك“ في البلاد، بحسب مصدر قضائي.

وقال المصدر للأناضول، رافضًا نشر اسمه، إن الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري(تختص في نظر القرارات الإدارية بمجلس الدولة) رفضت الدعوى المقامة من محامي مصري تطالب بحجب موقع التواصل الاجتماعى ”فيسبوك“ في البلاد.

وبحسب المصدر نفسه، فإن الدعوى التي اختصمت كلا من رئيس الوزراء ووزير الاتصالات، نصت على أن ”فيسبوك“ ”أفسد الأخلاق وانتشرت العديد من الصفحات عليه التي تحرض على الرذيلة واستقطاب راغبي المتعة الحرام وتسبب في انتشار الشائعات وانتحل أشخاص صفات أجهزة الدولة دون أدنى قيود وانتشرت الأخبار الكاذبة دون وجود آلية للتأكد من صحتها أو حذفها بعد ثبوت نفيها“.

وأضافت الدعوى أن ”الحصول على عضوية الموقع بسهولة وببيانات بسيطة تكاد تكون عشوائية وغير مقننة ما يعطي الفرصة لمروجي الشائعات لإنشاء صفحات وهمية باسم أجهزة الدولة“.

وقالت هيئة قضايا الدولة في ردها على الدعوى، بحسب المصدر القضائي، ”إن حجب فيسبوك يتضمن المساس بالحقوق الدستورية المقررة لجميع أفراد الشعب“، مشيرة إلى ”وجود الملايين ممن يتعاملون بالموقع الذي يتيح للعضو المسجل عليه تحميل صور ورسائل لأصدقائه أو لعمله أو غيرها خاصة به، وبحرية التعبير عن رأيه وعقيدته التي نص عليها الدستور المصرى الصادر عام 2014“.

وتستخدم مؤسسات ومسؤولون مصريون موقع ”فيسبوك“ في نشر بيانات رسمية، ومن أولئك المسؤولين المتحدث الرسمي باسم الجيش المصري محمد سمير.

وبحسب بعض التقارير، تعتبر مصر الأولى في الشرق الأوسط استخداماً لـ“فيسبوك“، بأكثر من 12 مليون مشترك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com