سعودية تضع مقترحا لحل عنوسة 4 ملايين فتاة بالمملكة

سعودية تضع مقترحا لحل عنوسة 4 ملايين فتاة بالمملكة

القاهرة- طالبت الناشطة الحقوقية فاطمة الزهراء الأنصاري إلى وضع ”شرائح مالية ثابتة“ للمهور من أجل القضاء على عنوسة 4 ملايين فتاة في المملكة.

وقالت الأنصاري  إن ظاهرة العنوسة تؤرق الوطن العربي في ظل وجود 14 مليون عانس منهن 4 ملايين في المملكة.

وأضافت: ”وضعنا إستراتيجية عمل بالتنسيق مع بعض الجهات المجتمعية للقضاء على المغالاة في المهور والتي تعد العامل الرئيس لتزايد نسب العنوسة، وهناك تجاوب مع الإستراتيجية وأتوقع حدوث نظرة مغايرة في القريب العاجل“، لافتة أنه تفاديا للأزمة سيتم وضع شرائح ثابتة للمهور.

ونوهت الناشطة الحقوقية على هامش تكريم الفيدرالية العالمية لأصدقاء الأمم المتحدة لها في القاهرة مؤخرا، بدور المملكة في خدمة قضايا المرأة والحفاظ على حقوق الطفل السعودي والعربي بشكل عام.

وقالت إنها ”سعيدة بالتكريم الذي أعتبره وساما على صدر كل سعودية تهتم بخدمة قضايا المرأة والطفل سواء في المملكة أو الوطن العربي بصفة عامة، كما يمنحني ذلك دفعة قوية للحفاظ على نوعية الخدمات والقضايا، التي نتبناها ونعمل على حلها“.

وحول أهم القضايا في الساحة، لفتت الأنصاري إلى أنها تعمل الآن على قضية محورية بالغة الأهمية هي العنوسة والطلاق، التي تؤثر سلبا في مسيرة التنمية المجتمعية والثقافية وذلك بعد أن اكتظت المحاكم بقضايا الطلاق، فيما تتزايد معاناة الأسر نتيجة غياب وعي الشباب والفتيات بأهمية تكوين الأسر على أسس ثابتة من الصراحة والشفافية والقدرة على التحمل ومواجهة التحديات المختلفة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com