السعودية مستعدة لاستقبال الحجاج من الدول المضطربة سياسياً

السعودية مستعدة لاستقبال الحجاج من الدول المضطربة سياسياً

المصدر: إرم – الرياض

أكدت وزارة الحج السعودية استعدادها لاستقبال آلاف الحجاج من الدول المضطربة سياسياً، مثل العراق وسوريا وليبيا.

وأكملت القطاعات الحكومية بمختلف المستويات جاهزيتها لاستقبال حجاج بيت الله الحرام من الدول التي تشهد اضطرابات سياسية داخلية، حيث يبلغ عدد حجاج العراق وسوريا وليبيا نحو 62176 حاجاً وفقاً للاتفاقيات التي أبرمتها الجهات المختصة مع مكاتب شؤون الحجاج وممثلي تلك الدول.

ونقلت صحيفة محلية عن وكيل وزارة الحج لشؤون الحج الدكتور حسين الشريف أن الوزارة أبرمت جميع الاتفاقيات مع ممثلي مكاتب شؤون الحجاج وممثلي الدول العربية، تمهيداً لمراجعة الآليات لإنهاء إجراءات وترتيبات قدوم الحجاج من الدول غير المستقرة سياسياً، بناءً على الاتفاقيات المُبرمة مع مكاتب شؤون الحجاج بتلك الدول، حيث يتم إنهاء إجراءات ترتيب دخول الحجاج إلى المملكة، ومتابعة مقار سكنهم وتهيئة المواقع في العاصمتين المقدستين لأداء فريضة الحج.

وقال ”الشريف“ إن المملكة جندت كافة طاقاتها لاستقبال ضيوف الرحمن القادمين من ليبيا والعراق وسوريا واليمن وإيران، وذلك وفقاً للاتفاقيات والآليات المُبرمة مع المُمثلين المُعتمدين لمكاتب شؤون الحج لتلك الدول.

وأضاف أن أعداد الحجاج القادمين من تلك الدول تخضع للأطر المنصوصة في الاتفاقيات المُبرمة مع مكاتب شؤون الحجاج لجميع البلدان ووفقاً للأعداد المتفق عليها ضمن الاتفاقيات التي سبقت موسم الحج للعام الجاري.

وتحذر السلطات السعودية الحجاج، سنوياً، من أي احتجاجات سياسية متعلقة ببعض الدول التي تشهد اضطرابات وصراعات وتطلق عليها اسم ”الدول التي تشهد اضطرابات سياسية داخلية“.

كما صعدت السلطات السعودية، حيث أصدرت وزارة الداخلية، مؤخراً، قراراً بالعقوبات المترتبة على السائقين المخالفين الذين ينقلون مواطنين سعوديين ومقيمين لا يحملون تصاريح نظامية لأداء فريضة الحج لهذا العام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com