تقرير: 4 ملايين مدمن مخدرات في إيران
تقرير: 4 ملايين مدمن مخدرات في إيرانتقرير: 4 ملايين مدمن مخدرات في إيران

تقرير: 4 ملايين مدمن مخدرات في إيران

كشفت صحيفة "شهروند" (المواطن) الإيرانية، الأربعاء، أن الإحصائيات الرسمية لدى الحكومة تشير إلى وجود أربعة ملايين شخص مدمن على تعاطي المخدرات في البلاد.

ونقلت الصحيفة عن علي هاشمي رئيس مكافحة المخدرات في مجمع تشخيص مصلحة النظام، أن "الإحصائيات الرسمية تشير إلى ارتفاع عدد المدمنين في البلاد إلى أربعة ملايين شخص"، مشيراً إلى أن تعاطي المخدرات بدأت تتصاعد في البلاد خصوصا بين الفئات العمرية الصغيرة.

وأوضح علي هاشمي "أن ثمانية أشخاص يومياً على الأقل يلقون حتفهم بسبب الإدمان على المخدرات"، محملاً حكومة الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد عدم الحزم تجاه قضية الإدمان على المخدرات.

وطالب رئيس مكافحة المخدرات في مجمع تشخيص مصلحة النظام الإيراني حكومة الرئيس الحالي حسن روحاني إلى ضرورة نشر إحصائيات الإدمان بشكل دقيق ورسمي وعدم التهاون مع هذا الموضوع.

وتشير تقارير غير رسمية في إيران إلى أن أكثر من 10 ملايين مدمن على المخدرات. وتقول تقارير لمنظمات حقوقية غربية أن وتيرة الإعدامات تصاعدت بعد وصول روحانى إلى سدة الرئاسة قبل عامين، مشيرة إلى أن إيران بوابة للدول المجاورة التي تنشط في زراعة المخدرات والتجارة بها مثل أفغانستان وباكستان اللتان تعتبران المصدّر الأول للمخدرات في المنطقة.

وكان مبعوث الأمم المتحدة في إيران أحمد شهيد، أدان في 15 مايو ارتفاع عدد عمليات الإعدام التي نفذتها السلطات الأمنية الإيرانية خلال الشهر الماضي، حيث نفذ الحكم بحق 98 شخصا.

وكشف تقرير نشرته وسائل إعلام محلية إيرانية، ارتفاع نسبة متعاطي المخدرات بين الإيرانيين خلال السنوات الأخيرة رغم القوانين الشديدة ضد كل من يقوم بالتجارة بالمخدرات بعقوبات تصل إلى حد الموت.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com