مصممون عرب وصلت شهرتهم العالم
مصممون عرب وصلت شهرتهم العالممصممون عرب وصلت شهرتهم العالم

مصممون عرب وصلت شهرتهم العالم

إرم- التصميم فن وهواية، و الأزياء تراث وحضارة نعتز بها، فالملابس " تؤثر على العواطف والتكوين "، كما قال الكاتب باولو كويلو في كتابه "بريدا"، ولأن الأزياء  مهنة المبدعين والفنانين فقد أردنا  في هذا التقرير تسليط الضوء على عدد من أسماء المصممين الذين تخطوا المحلية إلى العالمية، وأصبحت أسمائهم علامة تجارية في عالم الموضة والأزياء، حتى باتت مئات النجمات العرب والأجانب يرتدين من تصاميمهم المميزة . .

 يوسف الجسمي

مصمم أزياء كويتي، مازال في العشرينات من عمره  يُعد أحد أشهر مُصممي الأزياء الخليجيين الذين وصلوا إلى العالمية، معروف بأسلوبه الجريء في التعبير عن أفكاره.

  بدأ مشواره في عمر الثامنة عشر بتشجيع والديه له ماديًا و معنويًا فافتتح الأتيليه الخاص به تحت اسم (فيونكا) في 2008 فلاقت تصاميمُه استحسانَ السيداتِ والفتياتِ لما تتميز به من رُقي وفخامة، استطاع أن يصل إلى العالمية وأن يتركَ بصمةً واضحة ًرغم شدة المنافسة من خلال تصاميمه الفريدة و الجريئة التي تبرز أنوثة و جمال المرأة، فارتدت من تصاميمه الكثير من النجمات العالميات مثل جينيفر لوبيز، تايلور سويفت وجسي جي، و ليدي غاغا، كما تعامل مع الكثير من النجمات العربيات مثل شيرين، نوال الزغبي وغيرهن.

 زهير مراد

 مصمم أزياء لبناني ولد ببيروت ودرس فيها تصميم الأزياء والرسم، وقد افتتح مشغله الأول هناك عام 1995، أما مجموعته الأولى بإيطاليا فأطلقها عام 1999 ضمن فعاليات أسبوع الموضة. بعدها توجه إلى باريس عام 2001 لإطلاق مجموعاته من الأزياء.

إبداعاته المتتالية مكّنته من التربّع على عرش أبرز المصمّمين العالميين.

تطول قائمة المعجبات بتصاميم زهير مراد في العالم العربي، على رأسهم نجوى كرم، هيفاء وهبي ونانسي عجرم، بالإضافة لبعض نجمات هوليود اللواتي يحرصن على ارتداء فساتين من تصميمه.

ومن أشهر تصميماته الفستان الذي ارتدته الأميرة السعودية أميرة الطويل بحفل زفاف ويليام دوق كامبريدج في لندن.

هذا وقد ظهرت  تصاميمه في المسلسلات الأمريكية، والكليبات العالمية.

 إيلي صعب:

أحد أشهر مصممي الأزياء العالميين والذي تحرص مختلف النجمات على ارتداء تصميماته سواء بالمناسبات الرسمية كحفلات الأوسكار وماشابه أو بالبرامج والمناسبات الشخصية.

ظهرت موهبته وهو في  التاسعة  من العمر حيث كان يرسم تصميمات فساتين ثم يقوم بقص الستائر والمفارش لتنفيذ تلك التصميمات لشقيقاته.

وقد توجه لدراسة الأزياء بباريس في السابعة عشر ثم عاد إلى لبنان عام 1982 ليفتتح مشغله ببيروت -وهو ابن الثامنة عشر- ويُقدم أول مجموعة تصميمه الأولى، وقد لاقت نجاحًا وإشادة من جميع وسائل الإعلام بذوقه الفريد.

قَدّم أول محموعة له بإيطاليا عام 1997 ليصبح أول مصمم أزياء عربي يعرض بأسبوع الموضة بروما.

ولعل أحد أهم المحطات بحياته كانت حين ارتدت الممثلة هالي بيري فستان من تصميمه بحفل جوائز الأوسكار عام 2002 وهي السنة التي فازت فيها بجائزة أفضل ممثلة ليصبح إيلي مَحَط أنظار النجمات ويذيع صيته بعالم هوليوود.

 ريم عكرا:

 وبالتأكيد فإن للمرأة نصيب في عالم التصميم،فريم  عكرا مصممة أزياء لبنانية وُلدت ببيروت، درست في الجامعة اللبنانية الأمريكية ثم هاجرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية لتدرس بمعهد الأزياء والتكنولوجيا بنيويورك، وفي فرعها الآخر بباريس.

بدأت مسيرتها بصُنع فستان زفاف وحيد في 1997 والذي أعجب النقاد.

واستمرت في النجاح وقدمت عدة مجموعات من الملابس الجاهزة لتصبح تصاميمها مَحَل طلب بأشهر متاجر الأزياء بالعالم لدرجة أن  تصميماتها ظهرت على أغلفة أشهر مجلات الأزياء مثل Vogue، Elle ، وMarie Claire .

وتميزت بالجمع بين مظهر المرأة وشخصيتها، وقد ارتدت الكثير من النجمات العالميات من تصميمها مثل أنجيلينا جولي، هالي بيري، بيونسيه، كاثرين زيتا جونز وإيفا لونغوريا وكذلك العائلات الملكيّة بمختلف أنحاء العالم.

 رامي العلي:

مصمم أزياء سوري التحق بكلية الفنون الجميلة فبرع في مواد التصميم أثناء دراسته.

انتقل بعد ذلك للإمارات وأطلق عام 2000 “رامي العلي كوتور” فذاع صيته وبدأ يحتل أغلفة المجلات.

إختارته شركة الكريستال النمساوية العالمية Swarovski في جزءاً من كتابها Unbridaled.

وجاءت شهرته الحقيقية عام 2009 حين شارك بأسبوع الموضة في روما، أما ظهوره الأول بأسبوع الموضة بباريس فكان في 2012 لتصبح بعدها مجموعاته علامة بارزة بعالم الموضة العالمية.

وتحرص الكثير من النجمات العالميات على ارتداء تصاميمه مثل بيونسيه، كيلي رونالد، ومن النجمات العربيات يسرا، لطيفة، وديانا حداد.

الوصول إلى العالمية لم يعد صعباً كما كان من قبل حيث إن وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي ربطت الشرق بالغرب ومكنت المصمم من الوصول إلى الأسواق العالمية  بسهولة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com